مشروبات لعلاج ارتجاع المريء.. أعشاب وأكلات وفواكه مسموح بتناولها

مشروبات لعلاج ارتجاع
مشروبات لعلاج ارتجاع المرئ

يبحث البعض عن مشروبات لعلاج ارتجاع المريء وهي وسيلة من وسائل علاج ارتجاع المريء في المنزل، حيث المشروبات العشبية المفيدة للمعدة، والمعززة لعملية الهضم، والمقللة من انتفاخ البطن والغازات، وهي قائمة كبيرة من المشروبات التي نرصدها لكم لراحة الجهاز الهضمي بأكمله.

 

مشروبات لعلاج ارتجاع المريء

يمكن تناول مشروبات لعلاج ارتجاع المريء إذا ما كانت الإصابة بسيطة ولا يرافقها حدوث مضاعفات شديدة، حيث ينتج ارتجاع المريء بسبب ارتداد حمض المعدة ما يسبب ألم حارق خلف عظمة الصدر، ولذلك نرصد لكم مشروبات مفيدة لعلاج ارتجاع المريء.

مشروبات لعلاج ارتجاع المرئ

 

المشروبات العشبية

تعزز المشروبات العشبية عملية الهضم وتخفف من آلام المعدة ومشاكل الغثيان وانتفاخ البطن، وهو ما يتحقق بتناول هذه المشروبات والامتناع عن مشروبات الكافيين والمشروبات الغازية.

 

ينصح طبيا وفقا لما جاء على موقع WebMD بتناول مشروبات لعلاج ارتجاع المريء مثل البابونج والعرق سوس المعروف عنه تهدئة أحماض المعدة، حيث يساعد على زيادة الطبقة المخاطية لبطانة المريء، مما يساعد على تهدئة آثار حمض المعدة.

 

كما يفضل تناول الأعشاب المجففة بوضعها في الماء الساخن وتناولها كشاي دافئ بعد تغطية المشروب مدة 5 إلى 10 دقائق للحصول على أفضل النتائج، كما ينصح بتناول هذه المشروبات من كوبين إلى 4 أكواب يوميا. 

 

تناول مشروبات لعلاج ارتجاء المريء على شاكلة المشروبات العشبية يتطلب استشارة الطبيب أولا خصوصا للأفراد الذين يعانون من أمراض مزمنة ويتناولون أدوية الضغط أو السكري، حيث تتداخل بعض الأعشاب مع بعض الأدوية الموصوفة.

 

الحليب قليل الدسم

الحليب قليل أو منزوع الدسم هو المشروب الذي يوصي بتناوله لعلاج ارتجاء المريء قي المنزل، فعلى عكس الحليب البقري الغني بالدهون، سيكون الحليب خالي الدسم هو الخيار الأفضل والذي لا يؤثر على العضلة العاصرة للمريء.

 

الحليب النباتي

من ضمن مشروبات لعلاج ارتجاع المريء أيضا الحليب النباتي وذلك لمن يعاني من حساسية اللاكتوز، فالحليب النباتي خيار ممتاز في هذه الحالة ويتوفر في حليب الصويا، وحليب جوز الهند، وحليب اللوز، وحليب الكتان، وحليب الكاجو، وجميع هذه المشروبات تعمل على تحييد حموضة المعدة والتخفيف من أعراض ارتجاع المريء.

مشروبات لعلاج ارتجاع المرئ

 

الفواكه الممنوعة لمرضى ارتجاع المريء

هناك العديد من الفواكه الممنوعة لمرضى ارتجاع المريء وعلى رأسها الفواكه الحمضية سواء تم تناولها كما هي أو تم تناولها عصائر، فكلاهما عالي الحموضة ويسبب تفاقم ارتجاع المريء نتيجة حمض الستريك الذي يهيج المريء، ومن هذه الفواكه، الليمون، البرتقال، اليوسفي، الجريب فروت، والطماطم، وعلى عكس الفواكه الممنوعة هناك فواكه مسموح بتناولها لمرضى ارتجاع المريء حيث البطيخ والفواكه الغنية بالألياف مثل الموز والخوخ والتفاح، والإجاص.

 

أكلات لعلاج ارتجاع المريء

استكمالا لرصد مشروبات لعلاج ارتجاع المريء، قد يرغب آخرون في معرفة أكلات مفيدة لهؤلاء المرضى، وبالفعل ينبغي تعديل النظام الغذائي وفقدان الوزن الزائدة للسيطرة على أعراض ارتجاع المريء، ولذلك ينصح طبيا بهذه الأكلات ضمن النظام الغذائي اليومي:

 

  • الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والخضروات الجذرية.
  • الأطعمة القلوية مثل الموز والقرنبيط والمكسرات.
  • الأطعمة المائية التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل الكرفس والخس والخيار.
  • منتجات الألبان قليلة الدسم كما أوضحنا في الأعلى حليب الصويا، وحليب اللوز وجوز الهند.