علاج ارتجاع المريء في المنزل بـ 7 طرق بسيطة.. احذر هذه الأعراض

علاج ارتجاع المريء
علاج ارتجاع المريء في المنزل

يبحث العديد من الأفراد عن علاج ارتجاع المريء في المنزل، وهو واحد من أمراض الجهاز الهضمي يشير إلى ارتداد أحماض المعدة باتجاه الحلق ما ينتج عنه شعور مزعج للمصاب، وعلى الرغم من أسباب ارتجاع المريء المختلفة إلا أن معظم أسبابه بسيطة ويمكن مواجهتها في المنزل بتغيير نمط النظام الغذائي والعادات الحياتية اليومية كما نوضح لكم في هذا التقرير عبر متن نيوز.

 

علاج ارتجاع المريء في المنزل

قبل توضيح علاج ارتجاع المريء في المنزل لا بد من التنويه بهذه المشكلة الصحية وهي مشكلة شائعة يعاني منها الكثير من الأشخاص وخصوصا النساء الحوامل ومرضى السمنة المفرطة والمدخنين، ومرضى فتق الحجاب الحاجز وغيرهم، حيث يرتد حمض المعدة ومحتوياتها إلى المريء بسبب ضعف الصمام العضلي الذي يفصل المريء عن المعدة.

 

نوضح لكم علاج ارتجاع المريء في المنزل مع التنويه بأهمية استشارة الطبيب المختص إذا ما استمر شعور الحرقة ليومين أو أكثر في الأسبوع، وإذا ما شعر المريض بصعوبة في بلع الطعام وبلع السوائل، وإذا ما فقد وزنه نتيجة ضعف الشهية، ففي هذه الحالات لا بد من إجراء تشخيص ارتجاع المريء حتى لا يسبب مضاعفات تصل إلى الالتهاب والقرحة.

علاج ارتجاع المريء في المنزل

 

وفقا لتقرير Health line يتم علاج ارتجاع المريء في المنزل كالتالي:

 

فقدان الوزن الزائد

فقدان الوزن هو الطريق الصحيح لـ علاج ارتجاع المريء، لأن السمنة تشكل ضغطا كبيرا على المعدة ما يؤدي إلى زيادة العصارة الهضمية وارتدادها إلى الحلق، ولذلك ينبغي لمريض ارتجاع المريء أن يتابع مع طبيب تغذية ويفقد وزنه الزائد بالنظام الغذائي الصحي وممارسة التمارين الرياضية.

 

التغذية الصحية

علاج ارتجاع المريء في المنزل يتطلب تعديل النظام الغذائي حيث تناول بعض الأطعمة وتجنب أخرى، فالأطعمة المقلية والدسمة من الوجبات السريعة ممنوعة تماما على مريض ارتجاع المريء، كما يمنع له تناول الصلصة والفواكه الحمضية والمشروبات الغازية ومشروبات الكافيين والكحوليات كما يحذر له تناول البصل والثوم والنعناع فلكها أطعمة تزيد من ارتداد حمض المعدة، ولكن وفي المقابل ينضح طبيا بتناوله للبروتين والألياف.

 

عدم النوم بعد الأكل

من ضمن طرق علاج ارتجاع المريء في المنزل أن يتم تجنب النوم أو الاستلقاء على الظهر بعد الطعام مباشرة، لأن النوم الفوري بعد تناول الغذاء عادة خاطئة تسبب حموضة المعدة حسب ما أفاد المعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي، ولمن يرغب في النوم فعليه النوم بعد 3 ساعات على الأقل من تناول الطعام.

 

الإقلاع عن التدخين

ولمن يعاني من ارتجاع المريء فعليه أيضا محاولة الإقلاع عن التدخين وأخذ الامر بجدية بالمتابعة مع طبيب مختص يساعده على الإقلاع عن التدخين، وذلك لأن التدخين يضعف العضلة العاصرة السفلية، وهي مسئولة عن منع أحماض المعدة من الارتداد.

 

ممارسة تمارين التأمل

تتمثل تمارين التأمل في تمارين التنفس العميق مثل اليوجا وهي تمارين مفيدة لمرضى ارتجاع المريء حيث تساعدهم على النوم وتحافظ على استرخاء أجسامهم بما في ذلك العضلة العاصرة.

 

تجنب الملابس الضيقة

الملابس الضيقة تزيد من أعراض ارتجاع المريء، فهي تسمح لأحماض المعدة بالارتداد ما يسبب الشعور بالحموضة أسهل وأسرعن ولذلك يمكن علاج ارتجاع المريء في المنزل بارتداء الملابس الفضفاضة.

علاج ارتجاع المريء في المنزل

 

علاج ارتجاع المريء نهائيا بالأعشاب

وفقا للدراسات الطبية يمكن علاج ارتجاع المريء في المنزل باستخدام بعض أنواع الأعشاب مثل العرقسوس والكراوية والبابونج، وإكليل الجبل، والزنجبيل، ولكن يفضل استشارة الطبيب قبل تناولها، حيث تتداخل بعض الأعشاب مع تأثيرات بعض الأدوية ما يسبب مضاعفات محتملة للمريض.