مدرب النصر السعودي الجديد.. من هو دينكو جيليشيتش؟

الكرواتي دينكو جيليشيتش
الكرواتي دينكو جيليشيتش

أعلن نادي النصر السعودي، مساء اليوم الخميس، عن مدربه الجديد بعد إقالة الفرنسي رودي جارسيا المدير الفني من منصبه خلال الساعات الماضية.

وكتب الحساب الرسمي لنادي النصر عبر "تويتر": "قررت إدارة نادي النصر تكليف المدير الفني للفئات السنية بالنادي الكرواتي دينكو ايليتشيتش لتدريب الفريق الأول لكرة القدم، متمنين له التوفيق مع العالمي".

وكان المدرب الكرواتي مديرا فنيا لفريق الشباب تحت 19 عاما بنادي النصر، حيث سيقود الفريق بشكل مؤقت بعد رحيل الفرنسي رودي جارسيا.

وأقال نادي النصر، رودي جارسيا من منصبه، بسبب تراجع مستوى هجوميا وبعد رأي البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم الفريق بضرورة تغيير الشكل الهجومي للفريق حيث أن الأسلوب الخاص بالفرنسي لا يناسب إمكانيات اللاعبين.

وشهدت الأيام الأخيرة حالة من الاستياء لدى اللاعبين تجاه الفرنسي بسبب طريقة حديثه معهم عقب التعادل مع الفيحاء في المباراة الأخيرة في دوري روشن السعودي.

ويقود الكرواتي دينكو إيليتشيش، المدرب المؤقت، التدريبَ، على ملعب النادي، ويبدأ التحضير لمواجهة الهلال، الثلاثاء المقبل، في ديربي الرياض، ضمن الجولة 25 من الدوري السعودي.

ويحتل النصر المركز الثاني في جدول ترتيب الدوري السعودي برصيد 50 نقطة، خلف الاتحاد المتصدر بـ53 نقطة.

من هو دينكو جيليشيتش؟


يشتهر المدرب الكرواتي دينكو جيليشيتش بأنه مختص بتدريب الفئات السنية الصغيرة، حيث لم يرتقي لتدريب الفرق الأولى سوى في حالات بسيطة للغاية ومع أندية غير معروفة.

وقاد دينكو جيليشيتش منتخب كرواتيا تحت 19 عامًا، خلال الفترة من 2011 وحتى العام 2013، كما تولى مهام تدريب منتخب كرواتيا تحت 20 عامًا، ومنتخب تحت 18 عامًا في نفس الفترة الزمنية.

وأدار جيليشيتش المنتخبين في تلك الفترة، خلال 20 مباراة، حقق الفوز في 10 مواجهات، وتعادل 7 مرات، وتلقى 3 هزائم.

وتولّى يليتشيتش قيادة فريق دينامو زغرب الكرواتي تحت 19 عامًا، ثم تولّى منصب مدير أكاديمية نادي ديبورتيفو ألافيس الإسباني خلال العام 2017.

وانتقل يليتشيتش بقيادة الفرق الأكبر سنًا للمرة الأولى، وكان من خلال فريق يزاد الإيراني موسم 2014-2015.

وانتقل يليتشيتش سريعًا لتدريب فريق نوفيجراد الكرواتي منذ العام 2015 وحتى 2017، ثم فريق روديش الكرواتي في تجربتين عامي 2018 و2020.

واختتم يليتشيتش مشواره مع فريقكوستوسيا الكرواتي العام 2021، ليرحل سريعًا لسوء النتائج بعد 11 مباراة فقط، ثم تولّى تدريب فئات الشباب بنادي النصر السعودي.

وبشكل عام، أدار دينكو يليتشيتش 116 مباراة في مسيرته التدريبية، حقق خلالها 45 فوزًا، وتلقى 40 هزيمة، إضافة إلى 31 تعادلًا.

وسجلت الأندية والمنتخبات التي دربها جيليشيتش 143 هدفًا مقابل استقبال 126 هدف، ولم يحقق جيليشيتش أي بطولة أو لقب على مستوى فرق الدرجة الأولى.