حساب زكاة الفطر 2023.. ومقدارها في السعودية

متن نيوز

تزايد البحث على مواقع التواصل الاجتماعي حول مقدار زكاة الفطر 2023 في السعودية.

 


مقدار زكاة الفطر 2023 في السعودية؟

 

فمن الأمور التي تهم المقيمون والموجودون في المملكة، خاصة مع اقتراب الشهر الفضيل من نهايته، وهي فرض سنوي تطهر مال المسلم، وتزيد من البركة في البيت.

كم مقدار ‎زكاة الفطر في السعودية 2023


وعن مقدر زكاة الفطر في السعودية 2023 التي حددها برنامج زكاة الفطر الموحد الموحد بالمنطقة الشرقية، جاءت قيمته للفرد الواحد حوالي 21 ريالا سعوديا، وقد تم تحديد قيمة هذا الزكاة، وفق سعر الأرز الوارد من الموردين بالإضافة لمصروفات التشغيلية، حسب تقرير نشر في وكالة الأنباء السعودية «واس» في مطلع شهر رمضان الجاري.

 

كيفية حساب زكاة الفطر 2023


كما أوضح الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، مفتي المملكة العربية السعودية، كيفية حساب زكاة عيد الفطر المبارك شرعًا، في تصريحات تلفزيونية سابقة لقناة الإخبارية السعودية، من خلال اختيار أحد أصناف قوت البلد، موضحًا أنها قضية تختلف من بلد لآخر.

 

وأضاف أنه يتم احتساب قيمة الزكاة بحمل 4 حفنات بكفي رجل معتدل الخلقة، موضحًا أن التمر من الأصناف التي تخرج منها الزكاة ويكون حساب الزكاة منه مقدار 3 كيلو جرامات سواء من التمر أو ما يعدلها من قيمة مادية.


ووفق المعلن فإنّ زكاة المسلم يجوز إخراجها من اليوم الأول من الشهر الفضيل وحتى الساعة 12 منتصف الليل، ليلة عيد الفطر المبارك، ويتم توزيعها في التوقيت الشرعي وهي قبيل العيد بيوم أو يومين.