ما هو مقدار زكاة الفطر... وسبب وجوبها؟

متن نيوز

تزايد البحث على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية حول مقدار زكاة الفطر ومتى تخرج، ومصارفها.


ما هو مقدار زكاة الفطر ؟


حيث أعلنت دار الإفتاء المصرية أن مقدار زكاة الفطر هذا العام يعادل 30 جنيه كحد أدنى عن الفرد الواحد، وهو ما يعادل (2.5) كيلوجرام من القمح عن كل فرد؛ نظرًا لأنه غالب قوت أهل مصر.

 

حيث أن القدر المحدد شرعًا في زكاة الفطر هو صاع من غالب قوت البلد على كل نَفْسٍ من المسلمين؛ فعَنِ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما: «أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ فَرَضَ زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ عَلَى النَّاسِ، صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، عَلَى كُلِّ حُرٍّ أَوْ عَبْدٍ، ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى، مِنَ الْمُسْلِمِينَ» أخرجه مسلم في «صحيحه».

 

والصاع يساوي بالوزن 2.04 كجم تقريبًا، من غالب قوت أهل البلد وفي مصر هو القمح، ومن زاد على هذا القدر الواجب جاز، ووقع هذا الزائد صدقةً عنه يُثَاب عليها.


وزكاة الفطر، تجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان كما جاء في مذهب المالكية والشافعية والحنابلة، كما يجب إخراجها قبل صلاة عيد الفطر.


أوضحت دار الإفتاء المصرية أن مصارف زكاة الفطر هي مصارف زكاة المال الثمانية عند جمهور الفقهاء، هذه المصارف ثمانية وردت في القرآن الكريم: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾ [التوبة: 60].


ما هو سبب وجوب زكاة الفطر ؟


شرع الله تعالى زكاة الفطر طُهْرَةً للصائم من اللغو والرفث، وإغناءً للمساكين عن السؤال في يوم العيد الذي يفرح المسلمون بقدومه؛ حيث قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «أغْنُوهُمْ عَنْ طَوَافِ هَذَا الْيَوْمِ» أخرجه الدارقطني والبيهقي.