هل الطهارة من شروط الدعاء وما هو حكم قراءة الأدعية من الهاتف؟

هل الطهارة من شروط
هل الطهارة من شروط الدعاء

يتساءل الكثير من المسلمين هل الطهارة من شروط الدعاء، وهل يجوز الدعاء من الهاتف، وهل يجوز الدعاء دون حجاب للنساء، وهل يجوز الدعاء دون رفع اليدين، وغيرها الكثير من الأمور التي تشغل بال الأشخاص عند الدعاء لا سيماء دعاء رمضان المستجاب الذي يحرص عليه الملايين حول العالم لاغتنام ثواب العبادة وتحقيق الأمنيات المستحيلة.

 

هل الطهارة من شروط الدعاء 

لكل من يتساءل هل الطهارة من شروط الدعاء، ففي الصحيحين وغيرهما عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل أحيانه، ولكن المسلم المتوضئ ثواب الذكر في حقه أعظم من ثوابه في حالة الحدث، لكون الذكر حالة الوضوء أفضل منه في غيرها.

 

وقد ورد في السنة النبوية المطهرة أفضلية الذكر في حال الطهارة عنه في غير حال الطهارة، ففي مسند الإمام أحمد إن أحد المهاجرين سلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يتوضأ فلم يرد عليه حتى توضأ فرد عليه، وقال إنه لم يمنعني أن أرد عليك إلا أني كرهت أن أذكر الله إلا على طهارة.

 

ووفقا لأقوال العلماء فلا حرج من الدعاء دون طهارة أو وضوء بل يمكن الدعاء في حالة الجنابة والحيض والنفاس دون كراهة، لأن الدعاء عبادة وهذا من رحمة الله بعباده المحتاجين إلى الدعاء في كل وقت وعلى كل حال، ولكن الدعاء مع الطهارة والصلاة سيكون أرجى للقبول كما قال النبي صلى الله عليه وسلم " أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء".

هل الطهارة من شروط الدعاء 

 

هل يجوز الدعاء من الهاتف

لا يعرف الكثير من الأشخاص ما يقوله أثناء الدعاء ولذلك يتساءلون هل يجوز الدعاء من الهاتف؟ وهو ما أجازته دار الإفتاء المصرية فلا حرج في ترديد الدعاء من الهاتف إذا كانت الأدعية من القرآن والسنة، ويفضل فيها أيضا خلوها من المحاذير الشرعية حتى يحصل الداعِ على ثواب الدعاء سواء دعائه عن ظهر قلب أو دعائه من الكتب أو من الهاتف.

 

هل يجوز الدعاء دون حجاب

السؤال الأهم للنساء هو هل يجوز الدعاء دون حجاب؟ فمن المتعارف عليه أن هناك شروط الدعاء وآدابه، ولكن الدعاء دون حجاب وبأي ملابس لا يتعارض مع استجابة الدعاء كما أوضحت دار الإفتاء المصرية على لسان الشيخ أحمد وسام قائلا: " لا مانع من ذلك، فذكر الله لا يتعلق بثياب معينة ولا بالطهارة فهو ليس كالصلاة، كما ان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كان يذكر الله في كل الأحوال".

هل الطهارة من شروط الدعاء 

 

هل يجوز الدعاء دون رفع اليدين

لكل من يتساءل هل يجوز الدعاء دون رفع اليدين؟ فإن رفع اليدين سنة مستحبة من سنن الدعاء وتعد سببا أيضا من أسباب الاستجابة ولكنها ليست بواجبة، ففي حال تعذر رفع اليدين فلا بأس وإن كان الأفضل رفع اليدين كما كان يفعل النبي في دعائه حيث أوضح في حديثه الشريف صلى الله عليه وسلم " سلوا الله ببطون أكفكم ولا تسألوه بظهورها، فإذا فرغتم فامسحوا بها وجوهكم"، وفي حديث آخر " إن ربكم حييّ ستّير يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفرا"