الدعاء المستجاب في شهر رمضان.. شروطه وأوقاته المستحبة

الدعاء المستجاب
الدعاء المستجاب

الدعاء المستجاب هو ما يرغب ملايين المسلمين في الوصول إليه خلال شهر رمضان المبارك، وهو شهر العبادة الذي يستحب فيه الإكثار من الدعاء لا سيما دعاء قبل أذان المغرب الذي قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم “للصائم عند فطره دعوة لا ترد”، وكذلك دعاء الفجر في الثلث الأخير من الليل وهو أيضا دعاء مستجاب.

 

الدعاء المستجاب

الدعاء المستجاب في شهر رمضان أو سواه من الشهور الأخرى له العديد من الآداب والشروط التي ينبغي أن يتحلى بها المسلم حتى تكون دعواته أرجى للقبول، وقد أوضح الفقهاء شروط الدعاء المستجاب على أن يكون دعاء الداعِ بأمور حلال غير منهي عنها شرعا مثل دعائه بالإثم أو قطيعة الرحم.

 

ومن شروط استجابة الدعاء أيضا أن يتبعد الداعِ عن المحرمات كما قال النبي في حديث الشريف "إنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إلَّا طَيِّبًا، وَإِنَّ اللَّهَ أَمَرَ الْمُؤْمِنِينَ بِمَا أَمَرَ بِهِ الْمُرْسَلِينَ فَقَالَ تَعَالَى: "يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنْ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا"، وَقَالَ تَعَالَى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ" ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيلُ السَّفَرَ أَشْعَثَ أَغْبَرَ يَمُدُّ يَدَيْهِ إلَى السَّمَاءِ: يَا رَبِّ! يَا رَبِّ! وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ، وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ، وَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ، وَغُذِّيَ بِالْحَرَامِ، فَأَنَّى يُسْتَجَابُ لَهُ؟

 

لتحقيق الدعاء المستجاب أيضا فعلى الداعِ أن يحسن الظن بالله لأن الثقة واليقين من أسرار الدعاء المستجاب فالتجربة مع الله سوء أدب ولا ينتج عنها سوى المشقة في الدنيا بزيادة الهم والغم، كما أن الإلحاح على الله في الدعاء سر مجرب من أسرار استجابة الدعاء لأن الله تعالى يحب الملحين في الدعاء، أي الملازمين له في كل وقت وعلى كل حال.

 

ولمن يحرص على الدعاء المستجاب، نوضح لكم أوقات استجابة الدعاء في شهر رمضان لاغتنامها بترديد أدعية الدنيا والآخرة كالتالي:

الدعاء المستجاب

 

وقت إفطار الصائم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاث لا ترد دعوتهم: الصائم حين يفطر، والإمام العادل، والمظلوم، ولذلك ينبغي اغتنام وقت ما قبل موعد أذان المغرب في ترديد الدعاء المستجاب.

 

وقت السحر

الساعة الثانية من ساعات الدعاء المستجاب في رمضان هو وقت السحر الذي يشمل الثلث الأخير من الليل قبيل أذان الفجر وهو وقت مبارك يتنزل فيه الله إلى السماء الدنيا ليستجيب الدعوات.

 

أول ساعة من النهار

يقصد بأول ساعة من النهار أي الساعة الأولى من بعد صلاة الفجر، فعن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كآجر حجة وعمرة تامة / تامة / تامة).

 

الدعاء المستجاب لقضاء الحاجة

ولمن يرغب في ترديد الدعاء المستجاب لقضاء الحاجة نوضحه لكم لاغتنام وقت ما قبل الإفطار التالي:

  • لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أنى أتوجه اليك بعبدك ونبيك ورسولك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لتقضى حاجتى يارسول الله أنى أتوجه بك إلى ربي ليشفعك فيا ويقضى حاجتى
  • اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي
  • اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ. رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.
  • اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويامنجز الوعيد ويامن هو كل يوم في امر جديد اخرجني من حلق المضيق.. إلى سعة الطريق بك ادفع مالا اطيق ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
  • يا رب نتوسل إليك أن تقول لأمنياتنا وأحلامنا ودعائنا كوني اللهم استجب دعائنا وحقق آمالنا ورجائنا وأمنياتنا وانصرنا على من ظلمنا وعادانا اللهم آمين يارب العالمين.
  • اللهم يا سميع يا بصير يا من هو على كل شيء قدير يا من كان نعم المجيب لنوح لما دعاه يا ذا الجلال اللهم حقق امنياتى وبارك اللهم فيها، يا مسبب الأسباب يا مفتح الأبواب يا مجيب الدعوات يا قابل الحاجات يا سامع الأصوات.
  • اللهم بحقك يا كريم وبحمدك يا محمد حقق يارب حلمي وظني فيك يا رب جميل فحقق يا الهي حسن ظني يا رب حقق لنا كل ما تتمناه قلوبنا عاجلا غير أجل برحمتك وقدرتك على كل شيء يا أرحم الراحمين يا أكرم الأكرمين يا رب العالمين إنك على كل شيء قدير يا رب إنك تقول للشيء كن فيكون.