دعاء للميت في رمضان.. أدعية قصيرة مؤثرة ومستجابة

دعاء للميت في رمضان
دعاء للميت في رمضان

يرغب ملايين المسلمين في الاطلاع على دعاء للميت في رمضان، وهناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي توضح فضل الدعاء للميت والأدعية المأثورة التي يمكن قولها حتى ينعم المتوفي بالرحمة والمغفرة والوقاية من فتنة القبر، وهو ما نوضحه لكم حتى يتم اغتنام دعاء رمضان للميت في كل الأوقات وتحديدا قبل الإفطار ووقت الفجر.

 

دعاء للميت في رمضان 

لكل من يبحث عن دعاء للميت في رمضان فالدعاء للمتوفي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم سواء قبل الدفن أم بعده، وهناك العديد من الأدعية المأثورة عن النبي والتي ينبغي ترديدها بخشوع وإلحاح على الله عز وجل حتى يرحم الميت ويغفر له ويسكنه جنات النعيم.

 

أكثر دعاء للميت في رمضان مؤثر ويمكن ترديده قبل أذان المغرب حيث دعوة الصائم المستجابة هو " اللهم أبدِلهُ دارًا خَيرًا مِن دارِهِ، وأهلًا خَيرًا مِن أهلِهِ، وزَوجًا خَيرًا مِن زَوجِهِ، وقِهِ عذابَ القبرِ، وعذابَ النَّارِ"، وكذلك دعاء للميت بصيغة "اللهم ارحم من سبقونا واجعل قبورهم روضة من رياض الجنة".

 

ومن فوائد الدعاء للميت رفع درجاته في الجنة بدعاء الأحياء له، ولذلك كان يحرص الكثير من السلف الصالح على الدعاء لوالديهم بعد كل صلاة والاستغفار لهم، وفي الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم "إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ، ليرفَعُ الدَّرجةَ للعبدِ الصَّالحِ في الجنَّةِ فيقولُ: يا ربِّ، أنَّى لي هذِهِ؟ فيقولُ: باستِغفارِ ولدِكَ لَكَ"

دعاء للميت في رمضان 

نقدم لكم دعاء للميت في رمضان يفضل ترديده قبل موعد اذان المغرب وقبل موعد أذان الفجر في جوف الليل.

  • "اللهم أجره من الشيطان، ومن عذاب القبر، اللهم جافِ الأرض عن ‏جنبه، وصعد روحه، ولقه منك رضوانًا". "أسلمه إليك الأهل والمال والعشيرة، والذنب العظيم، وأنت غفور رحيم فاغفر له". 
  • "اللهم نزل بك صاحبنا، وخلف الدنيا ‏خلف ظهره، اللهم ثبت عند المسألة منطقه، ولا تبتله في قبره بما لا طاقة له به". 
  • "اللّهم اغفر له، وارحمه، واعفُ عنه، اللّهمّ ثبّته عند السؤال، اللّهمّ ثبّته عند السؤال، اللّهمّ ثبّته عند السؤال، اللهمّ آنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته، اللهمّ إنّه كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّدًا عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، فاغفر له وارحمه". 
  • "اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسُن أولئك رفيقًا. اللّهم ثبّته، وثقّل موازينه، وارضَ عنه، وآنس وحدته، واغفر له، واجعله من السّعداء."
  • "اللَّهُمَ اغفرْ لَهُ وارحمْهُ، وعافِهِ واعفُ عنه، وأكرِمْ نزلَهُ، وأوسعْ مُدخلَهُ، واغسلْهُ بالماءِ والثلجِ والبردِ، ونقِّهِ مِنَ الخطَايَا كمَا يُنَقَى الثوبُ الأبيضُ مِنَ الدنسِ".

 

دعاء للميت في يوم الجمعة

ولفضل يوم الجمعة التي تعد خير أيام الأسبوع، يتزايد البحث عن دعاء للميت في يوم الجمعة، وفيها ساعة استجابة لا يرد فيها دعاء الداعِ كما يستحب في يوم الجمعة الإكثار من الصلاة على النبي وقراءة سورة الكهف فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين".

 

يمكنكم ترديد دعاء للميت في رمضان وتحديدا في يوم الجمعة، لأن الدعاء لميت شفاعة له عند الله وسبب لمغفرة ذنوبه ورفع درجاته في الجنة وفي الحديث الشريف عن عبد الله بن عباس رصي الله عنه قال "سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يقولُ: ما مِن رَجُلٍ مُسْلِمٍ يَمُوتُ، فَيَقُومُ علَى جَنَازَتِهِ أَرْبَعُونَ رَجُلًا، لا يُشْرِكُونَ باللَّهِ شيئًا؛ إلَّا شَفَّعَهُمُ اللَّهُ فِيهِ".

دعاء للميت في رمضان 

دعاء للميت مؤثر جدا قصير

  • اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار. اللهم بيض وجهه يوم تبيض وجوه وتسود وجوه، اللهم يمن كتابه. 
  • اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفّه على الإيمان. اللهم أظله تحت عرشك يوم لا ظل إلا ظلك ولا باقي إلا وجهك. 
  • اللهم اكتبه عندك من الصالحين والصديقين والشهداء والأخيار والأبرار. اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا، كبيرنا وصغيرنا. 
  • اللهم اجعل ذريته سترًا بينه وبين نار جهنم. 
  • اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، يا قريب يا مجيب دعوة الداع إذا دعاك، يا حنّان يا منّان يا رب يا أرحم الراحمين، يا بديع السموات والأرض، يا أحد يا صمد أعطِ المتوفى من خير ما أعطيت به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، عطاء ما له من نفاد من مالك خزائن السماوات والأرض، عطاء عظيمًا من رب عظيم، عطاء أنت له أهل، عطاء يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك. 
  • اللهم ثبته بالقول الثابت، وارفع درجته، واغفر خطيئته، وثقل موازينه. 
  • اللهم احمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون، يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم. 
  • اللهم عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله. 
  • اللهم استقبله عندك خالٍ من الذنوب والخطايا، وأنت راضٍ عنه غير غضبان عليه.