تأثير الصيام على الجهاز الهضمي.. إيجابيات وسلبيات ونصائح

تأثير الصيام على
تأثير الصيام على الجهاز الهضمي

تأثير الصيام على الجهاز الهضمي قد يكون تأثيرا إيجابيا يشعر به الكثير من الأشخاص بفضل عدد ساعات الصيام وما يعقبها من راحة للجهاز الهضمي، ولكن وفي المقابل يشعر آخرون بآلام واضطرابات هضمية في شهر رمضان نتيجة عاداتهم الغذائية الخاطئة، ولذلك نوضح لكم تأثير الصيام على الجهاز الهضمي، وكيفي مواجهة المشاكل الصحية التي تنتاب البعض.

 

تأثير الصيام على الجهاز الهضمي

قبل أن نوضح تأثير الصيام على الجهاز الهضمي، لا بد من التنويه بفوائد الصيام الإيجابية على الأشخاص الأصحاء، حيث يساعد الصيام في الحد من الإفرازات الحمضية المفرطة في المعدة، كما يؤثر بشكل كبير على ميكروبيوم الأمعاء، الكائنات الحية الدقيقة في الجهاز الهضمي، ويساعد في تكاثر بعض البكتيريا النافعة التي تحارب الأمراض.

 

وفقا لما جاء على موقع بولد سكاي، فإن تأثير الصيام على الجهاز الهضمي يتم ملاحظته بشكل إيجابي من خلال اختفاء بعض الأعراض مثل الغازات والنفخة المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي، تغيرات في حركة الأمعاء، الإسهال، أو الإمساك، ولكن التأثير السلبي يتضح لدى آخرون يعانون في الأساس من اضطرابات هضمية وتظهر لديهم مع الصيام في حرقان المعدة وعسر الهضم.

تأثير الصيام على الجهاز الهضمي

 

ووفقا لأطباء أمراض الجهاز الهضمي يمكن تقليل تأثير الصيام على الجهاز الهضمي كالتالي:

 

صيام مرضى ارتجاء المريء

للوقاية من ارتجاع المريء ينصح طبيا بتناول وجبة السحو قبل موعد النوم بمدة 3 ساعات لأن النوم بعد تناول الطعام على الفور يتسبب في ارتجاع حمض المعدة إلى المريء وزيادة حموضة المعدة.

ينبغي كسر الصيام بالماء أو بالتمرة ثم تناول طبق من الشوربة لتهيئة عصارات المعدة للهضم، ثم الذهاب لأداء صلاة المغرب والعودة لتناول وجبة الإفطار، وهو ما يضمن تأثير الصيام على الجهاز الهضمي بشكل إيجابي.

لا بد من التوقف عن تناول الطعام فور الشعور بالشبع دون الزيادة في الأكل لتجنب زيادة نسبة الارتجاع وانتفاخ المعدة، ومن ثم يمكن العودة لتناول الطعام بوجبة جديدة بعد 3 ساعات.

 

صيام مرضى قرحة الاثنى عشر

لا ينصح أطباء أمراض الجهاز الهضمي بصيام مرضى قرحة الاثنى عشر، لأن الامتناع عن تناول الطعام فترة طويلة سيجعل القرحة مكشوفة وبالتالي يتسرب حامض المعدة لها ويحدث بها تآكل، فيزداد الألم والمغص والانتفاخ، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى انسداد معوي أو نزيف، وبالتالي لا بد أن يحصل هؤلاء المرضى على أذن الطبيب قبل صيام شهر رمضان.

 

صيام مرضى المرارة

تأثير الصيام على الجهاز الهضمي من حيث مرضى المرارة يختلف باختلاف درجة الإصابة، فالالتهاب المزمن في المرارة أو وجود حصوات صغيرة لا تؤدي إلى انسداد في القناة المرارية يمكن معه الصيام شرط عدم تناول أطعمة دسمة أو مسبكة واستبدالها بالأطعمة المسلوقة والمشوية، والمريض الذي أجرى بالفعل عملية استئصال المرارة يمكنه الصيام دون أي موانع طبية مع مراعاة عدم الإفراط في تناول الدهون.

 

صيام مرضى القولون العصبي

يؤثر الصيام على مرضى القولون العصبي بعد تناول وجبة الفطور والسحور حيث شعورهم بالانتفاخ والغازات وعسر الهضم، وهو ما يمكن التقليل منه بتجنب تناول أطعمة تثير القولون، مع الاهتمام بتناول كميات كبيرة من الماء ومن الألياف ولذلك يمكنكم الاطلاع على طريقة عمل سلطات رمضانية مفيدة لمرضى القولون من هنـــــــــــا.

 

صيام مرضى عسر الهضم

يعاني مرضى عسر الهضم في رمضان من مشاكل واضطرابات هضمية بعد تناول الإفطار، ولذلك ينصح طبيا هؤلاء المرضى بالمضغ الجيد للطعام وتناول كميات قليلة لتسهيل عملية الهضم، ويمكنكم الاطلاع على علاج عسر الهضم في المنزل من هنــــــــا.