الصيام لمرضى حصى الكلى.. 8 نصائح ذهبية لصيام آمن

الصيام لمرضى حصى
الصيام لمرضى حصى الكلى

يتطلب الصيام لمرضى حصى الكلى إتباع الكثير من الإجراءات الاحترازية تجنبا لحدوث مضاعفات وخيمة أثناء الصيام، لأن الامتناع عن تناول الماء والسوائل عموما عدد كبير من الساعات سيعقبه بعض المخاطر المحتملة لصحة المسالك البولية، ومن هذا المنطلق نقدم لكم نصائح طبية لصيام مرضى حصوات الكلى.

 

الصيام لمرضى حصى الكلى

قبل أن نوضح نصائح الصيام لمرضى حصى الكلى، لا بد من التنويه بأن حصوات الكلى تتشكل نتيجة حدوث اضطراب في مستويات السوائل والأملاح والمعادن وبعض المركبات الأخرى في البول، وعدم استهلاك الماء بالقدر الكافي هو السبب الرئيسي لحدوث هذا الخلل، كما أن هناك نسبة من الأشخاص يصابون بحصوات الكلى لعوامل وراثية، مع العلم أن حصوات الكلى يتراوح حجمها ما بين حصوة صغيرة لا تزيد عن 1سم وأخرى تزيد عن 2سم.

 

وفي حال صيام شهر رمضان يمتنع مريض حصى الكلى عن شرب الماء لمدة تصل إلى 14 ساعة، ولذلك فلا بد من استشارة الطبيب قبل الصيام لمعرفة إذا كانت الحالة الطبية تسمح بالصيام أم لا، حيث تستوجب حالات انسداد الحالب والإصابة بالمغص الكلوي والتهابات الحالب أو المثانة أو المسالك البولية الشديد كلها حالات تستوجب الفطر بأمر الطبيب المتابع.

الصيام لمرضى حصى الكلى

 

نوضح لكم نصائح الصيام لمرضى الكلى وفقا لموقع Webmd كالتالي:

  1. مريض حصى الكلى مطالب بشرب الماء والسوائل بين الإفطار والسحور بمعدل لا يقل عن 2 لتر ونصف.
  2. لا بد من تجنب تناول الأطعمة المالحة حيث المخللات والمقبلات الرمضانية المالحة، وكذلك السكريات المركزة لأنها تسبب الشعور بالعطش.
  3. الابتعاد عن بذل أي مجهود خلال فترة الصيام حت لا يفقد الجسم سوائله المخزنة في العرق.
  4. النصيحة الأهم لـ الصيام لمرضى حصى الكلى تنطوي على ضرورة تناولهم السلطة الخضراء الغنية بالألياف والمعادن وذلك مرتين مرة على الإفطار ومرة على السحور.
  5. يفضل لمرضى حصى الكلى شرب السوائل العشبية الطبيعية كالينسون والنعناع والكراوية ومنقوع البقدونس والشعير.
  6. وفي المقابل لا بد من تجنب تناول المشروبات الغازية ومشروبات الكافيين لأنها مدرة للبول وتسبب جفاف الجسم وهو ما لا يحتاجه مريض الكلى إطلاقا.
  7. لا بد أن تحتوي وجبة سحور مرضى حصى الكلى على الخيار والخضروات الورقية، كالخس والجرجير والفجل الأبيض، نظرًا لمحتواهم العالي من المياه اللازم لتعويض الجسم عن السوائل المفقودة.
  8. يفضل شرب الماء بمعدل كوب كل ساعة بعد الإفطار حتى موعد السحور، مع ضرورة استشارة الطبيب في حال الشعور بـ ألم الكلى أثناء الصيام.
الصيام لمرضى حصى الكلى

أعراض حصى الكلى

تتضح أبز أعراض حصى الكلى التي ينبغي معها التوجه إلى الطبيب على الفور في بعض العلامات التي أوضحها موقع اليوم العالمي للكلى، والذي أكد أن الوفيات المرتبطة بأمراض الكلى تتزايد سنويا ومن المتوقع أن يكون السبب الرئيسي الخامس للوفاة بحلول عام 2040:

 

تبدأ أعراض حصى الكلى بألم من الخلف وينتشر إلى الجزء الأمامي من البطن، ويأتي في شكل تقلصات وقد يترافق مع الغثيان والقيء بالإضافة إلى هذه العلامات:

  • الحمى.
  • القيء.
  • آلام الظهر.
  • البول الدموي.
  • آلام في المعدة.
  • الشعور بالدوار.
  • حرقان في البول.