6 أسباب لـ ألم الكلى أثناء الصيام.. تجنبها تماما

ألم الكلى أثناء الصيام
ألم الكلى أثناء الصيام

يبحث العديد من الأشخاص عن سبب ألم الكلى أثناء الصيام، فمن المتعارف عليه أن الصيام نظام غذائي صحي يفيد الجسم ويريح أجهزته وخصوصا الجهاز الهضمي، ولكن ماذا عن الكلى؟ وكيف يؤثر الصيام على الكلى نتيجة قلة شرب الماء أو تغيير العادات الغذائية، أو حتى إتباع عادات خاطئة دون قصد؟

 

ألم الكلى أثناء الصيام

لكل من يرغب في معرفة سبب ألم الكلى أثناء الصيام، فقد أوضح موقع Webmd أن قلة شرب الماء والإصابة بعدوى في مجرى البول هما أسباب رئيسية للشعور بألم الكلى سواء في الصيام أو دون الصيام، مع العلم أن آلام الكلى قد تكون مصحوبة بأعراض مثل حرقة البول، والحمى، وتبدأ الآلام في صورة تقلصات على جانبي الجسم.

ألم الكلى أثناء الصيام

 

يزداد ألم الكلى أثناء الصيام بسبب هذه العوامل التي أشار إليها تقرير موقع Webmd كالتالي:

 

تناول كمية كبيرة من البروتينات

تناول البروتينات بكميات كبيرة سيؤدي إلى إرهاق الكلى خصوصا إذا ما كانت الكلى مجهدة ولا تعمل بشكل طبيعي، ولذلك ينبغي لمن يعاني من ألم الكلى أثناء الصيام أن يقلل من تناول اللحوم والدواجن في وجبة الإفطار ومن تناول الفول في وجبة السحور، وأن يتم إدراج البروتين تدريجيا في النظام الغذائي بكميات معتدلة.

 

الإفراط في تناول الأطعمة المالحة

يعتزم الكثير من الصائمين تناول المخللات بشكل مفرط على مائدة الإفطار في رمضان، وهو ما يصيبهم بالضغط المرتفع، ويتسبب كذلك في تسريع تلف الكلى والإصابة بـ ألم الكلى أثناء الصيام، كما تؤدي هذه العادة إلى تكون حصوات الكلى، ولذلك فلا بد من تقليل كمية الأطعمة المالحة وخصوصا المخللات وأن يترافق مع تناولها شرب كميات وفيرة جدا من الماء.

 

التدخين

يفرط البعض في التدخين خلال الفترة المسموحة لهم بالتدخين فيها من الإفطار حتى السحور، وهو ما يفاقم ألم الكلى أثناء الصيام ويتسبب في رفع ضغط الدم، والإصابة بمضاعفات مرض السكر النوع الثاني، والعديد من المشاكل الصحية الأخرى، حيث عمل التدخين على تباطؤ التدفق الدموي الواصل إلى الكلى ما يصيبها بالضعف.

 

الإفراط في تناول المشروبات الغازية

يرغب الكثيرون في الاعتماد على المشروبات الغازية بعد الإفطار كبديل عن تناول الماء الطبيعي، وهي عادة خاطئة ومدمرة للجسم، حيث تزيد فرص الإصابة بالإمساك، وتزيد فرص الإصابة بأمراض الكلى وحموضة المعدة وغيرها من مشاكل ينبغي للصائم أن يمتنع عنها تماما تجنبا لـ ألم الكلى أثناء الصيام، ويمكنكم الاطلاع على نصائح للصائمين في شهر رمضان من هنـــــــــا.

 

الجفاف

الجفاف واحد من أهم أسباب ألم الكلى أثناء الصيام، وهو السبب الأكثر شيوعا، فعدم حصول الجسم على ما يكفيه من الماء سيؤدي إلى تلف الكلى مع مرور الوقت، بل وقد أوضحت العديد من الدراسات الطبية أن الجفاف هو واحد من أهم أسباب الفشل الكلوي الحاد، ولذلك يفضل تناول الماء بشكل متواصل خلال الفترة الممتدة من الإفطار حتى السحور.

 

الإفراط في تناول المسكنات

يعاني الكثير من الصائمين من صداع الصيام الذي يدفعهم إلى تناول مسكنات الألم فور الإفطار، وهو ما يؤثر سلبا على الكلى في حال الإفراط في تناول هذه المسكنات، ولذلك ينبغي علاج الصداع بطرق طبيعية تجنبا للإصابة بـ ألم الكلى أثناء الصيام، ويمكنكم الاطلاع على علاج الصداع من هنـــــــــا.