فوائد الصيام المتقطع للنساء.. يقلل خطر إصابتك بالسكري

فوائد الصيام المتقطع
فوائد الصيام المتقطع للنساء

فوائد الصيام المتقطع للنساء.. تهتم العديد من النساء الراغبات في إنقاص الوزن والتخلص من السمنة أو الوزن الزائد والحصول على وزن مثالي وقوام ممشوق، بمعرفة فوائد الصيام المتقطع للنساء، وهذا ما سنتعرف عليه خلال السطور القادمة.

  فوائد الصيام المتقطع للنساء

وعن فوائد الصيام  المتقطع للنساء، يؤكد غالبية أطباء التغذية العلاجية والمتخصصين،أن الصيام المتقطع يسهم في فقدان الوزن ويمنح الجسم النشاط البدني، ومن ثم يقلل خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالسمنة، مثل: داء السكري، أو انقطاع النفس أثناء النوم، وكذلك بعض أنواع السرطان. 

ويعتمد الصيام المتقطع كباقي الأنظمة الغذائية على مبدأ تقليل إجمالي السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص خلال اليوم، فهيا نتعرف على فوائد الصيام المتقطع للنساء على النحو التالي:

  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية؛ إذ أثبتت الدراسات أن الصيام المتقطع يقلل نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية بالجسم.
  • كما يسهم في تقليل من خطر الإصابة بداء السكري؛ إذ يعمل على تقليل نسبة الإنسولين وكذلك يخفض مقاومة الانسولين بالجسم.
  • كما يفيد في فقدان الوزن والمحافظة على الجسم الرشيق؛ إذ يعمل على تقليل عدد الوجبات التي يتناولها الشخص بشكل يومي مما يقلل عدد السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص يوميًا.
  • كما أن هناك فوائد أخرى للصيام المتقطع للنسا، ولكنها تحتاج لمزيد من الدراسات لإثباتها، مثل: تثبيط تطور وأيضًا سرطان الثدي وكذلك سرطان عنق الرحم، كما أنه يحافظ على الكتلة العضلية بنسبة أكبر من الحميات الغذائية الأخرى، ويدعم تحسين الصحة النفسية.
  • كما ثبت أيضًا بالدراسات فوائد الصيام المتقطع لعلاج تكيس المبايض، عن طريق تقليل مستويات الهرمونات العصبية، وزيادة هرمون اللوتين في الجسم.
فوائد الصيام المتقطع للنساء

فوائد الصيام المتقطع للتخسيس

  • وقد ثبت من خلال الدراسات أن هناك عدة فوائد للصيام المتقطع للنساء تختلف عن فوائده لدى الرجال؛ إذ لوحظ نقص في مستويات السكر لدى النساء بنسبة أكبر من الرجال، ولكن يجب الحذر من أنه في المقابل يقلل الصيام المتقطع من عدد السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم يوميًا، مما يؤثر على الإفرازات الهرمونية لدى بعض السيدات، وتحدث بعض المشكلات الصحية ومنها: تأخر الدورة الشهرية، والإضرار بصحة العظام، وكذلك العقم في بعض الحالات 
  • ويتميز نظام الصيام المتقطع بأنه لا يعتمد على استهلاك كمية محدد من السعرات الحرارية أو الامتناع عن تناول أنواع معينة من الطعام، بل أساسه أن  نمتنع عن تناول الطعام بشكل كلي لعدة ساعات خلال اليوم، ويمكن للشخص تناول جميع أنواع وأصناف الطعام خلال هذه الساعات دون قيود.

كم مدة الصيام المتقطع للنساء؟

ولمعرفة كم مدة الصيام المتقطع للنساء؟، يؤكد معظم  أطباء التغية العلاجية أن نظام الصيام المتقطع 16/8 يعد من أفضل طرق من الصيام المتقطع وأكثرها شيوعًا وتعتمد على الصيام لمدة 16 ساعة، فيما تقتصر فترة تناول الطعام على الـ 8 ساعات خلال اليوم، فعل سبيل المثال يتم تناول الطعام من الساعة الواحدة ظهرًا حتى الساعة التاسعة مساء، وبعدها يتم الصوم لمدة 16 ساعة