رسميًا.. فهد المولد يستكمل مدة إيقافه بسبب المنشطات

فهد المولد
فهد المولد

كشفت لجنة الرقابة على المنشطات، عن آخر تطورات قضية فهد المولد، لاعب نادي الشباب السعودي، في قضية المنشطات، مع الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات "وادا".

وأصدرت اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات، بيًانًا رسميًا اليوم الأحد، يدين فيه اللاعب فهد المولد بعد انتهاكه أنظمة الرقابة على المنشطات.

وأعلنت لجنة الرقابة على المنشطات الوصول لتسوية والإبقاء على عقوبة إيقاف فهد المولد التي أعلن عنها سابقا والتي تنتهي بعد 18 شهرا، وبالتحديد في 20 أغسطس 2023.

واتخذت اللجنة القرار، بعد عمل تسوية وسحب الوكالة الدولية "وادا" الاستئناف المقدم من قبلها.

وكان محامي فهد المولد قد توصل إلى اتفاق مع الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، بأن يستكمل اللاعب مدة إيقافه السابقة مقابل إسقاط قضية الاستئناف التي رفعتها الوكالة لدى محكمة التحكيم الرياضية (كاس).

وكانت اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات قد أوقفت فهد المولد في مايو 2022 لمدة عام ونصف العام بعد ثبوت إيجابية عينته، لكن مركز التحكيم السعودي قرر رفع الإيقاف عنه في أغسطس الماضي، بعد ثبوت سلامة نيته وتقديمه أدلة تثبت تناوله أدوية تحتوي على مواد محظورة دون علمه.

لكن قبل انطلاق كأس العالم 2022، قررت اللجنة الدولية لمكافحة المنشطات الاستئناف على قرار مركز التحكيم، والتحقيق في أسباب رفع الإيقاف عنه، وهو ما دفع هيرفي رينارد مدرب منتخب السعودية لاستبعاده من قائمة الأخضر للمونديال رغم استدعائه في البداية.


بيان اللجنة

ونشرت اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات، بيانًا ينص على: "تود اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات أن توضح ما تم التوصل اليه في قضية".

وواصل البيان: "انتهاك أنظمة الرقابة على المنشطات من قبل اللاعب فهد المولد والذي وقع بتاريخ 2022/02/21 م، وبعد حضور جلسة استماع عادلة وسماع أقوال اللاعب وفريق الدفاع وبعد مداولة القضية أصدرت اللجنة حينها قرارها بإيقاف اللاعب فهد المولد عن المشاركات الرياضية
داخليًا وخارجيًا لمدة ثمانية عشر شهرًا".

وأكمل: أن اللاعب قد استأنف قرار الإيقاف لدى مركز التحكيم الرياضي السعودي بتاريخ 2022/07/18م وأصدر مركز التحكيم الرياضي السعودي قراره بتاريخ 2022/08/25م بتقليص فترة إيقاف اللاعب  فهد المولد لتصبح شهرين فقط عن الانتهاك محل المنازعة الماثلة، الأمر الذي استدعى تدخل الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات WADA باستئناف قرار مركز التحكيم الرياضي السعودي لدى محكمة التحكيم الرياضية الدولية CAS بتاريخ 2022/10/13 م".

وأشار البيان، إلى أن الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات WADA توصلت بتاريخ 2023/03/2 م إلى اتفاق تسوية، نافذ من تاريخه، بينها وبين الفريق المكلف بالدفاع عن اللاعب ووافقت عليه اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات، يتم بموجبه اعتماد العقوبة التي فرضتها اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات في بداية القضية وهي إيقاف اللاعب / فهد المولد عن المشاركات الرياضية داخليًا وخارجيًا لمدة ثمانية عشر شهرًا، بحيث تنتهي فترة الإيقاف في 2023/08/20م.

واختتم البيان: "بموجب هذه التسوية سحبت الوكالة الدولية WADA الاستئناف المقدم من قبلها إلى محكمة التحكيم الرياضية الدولية CAS، وأن يتحمل اللاعب أي تكاليف أو رسوم مالية مستحقة لمحكمة التحكيم الرياضية الدولية CAS".

وذكرت تقارير صحفية سابقة أنه وفقا للعقد المبرم بين الشباب واللاعب سيتوقف النادي عن دفع رواتب المولد لمدة ثلاثة أشهر، التي لا يتدرب فيها.

وانضم فهد المولد، صاحب الـ28 عامًا، لنادي الشباب في 2022، بعقد احترافي لمدة 3 سنوات.

يذكر أن المولد غاب عن الملاعب من قبل لمدة عام كامل في 2019، بقرار اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات أيضًا.