فوائد مشروب العرقسوس في رمضان.. منافع عديدة للرجال والنساء

فوائد مشروب العرقسوس
فوائد مشروب العرقسوس

تتعدد فوائد مشروب العرقسوس وهو عصير رمضاني يتم تناوله على نطاق واسع في الشهر الكريم لأنه يقاوم الشعور بالعطش ويقي الجسم من الجفاف، ولذلك نسلط الضوء على فوائد مشروب العرقسوس، وفي نفس الوقت أضرار العرقسوس المحتملة في حال الإفراط من تناوله سنوضحها لكم لأخذ الحذر منها.

 

فوائد مشروب العرقسوس

قبل أن نوضح لكم فوائد مشروب العرقسوس، لا بد من التطرق إلى هذا المشروب والذي يطلق عليه نبات السوس، وهو نبات شجري، يستخرج من جذور الأشجار بـ 12 نوعا، ويستخدم على نطاق واسع في شهر رمضان المبارك كمشروب رمضاني يتناوله المسلمون للاستمتاع بمذاقه وفوائده.

 

نوضح لكم فوائد مشروب العرقسوس وفقا لموقع بولد سكاي كالتالي:

  • تناول مشروب العرقسوس يقلل فرص تكون قرح المعدة والإحساس بالغثيان.
  • يعمل تناول مشروب العرقسوس على قتل البكتيريا السامة في القناة الهضمية.
  • يخفف مشروب العرقسوس من تأثير الأزمات التنفسية وحالات الربو.
  • من فوائد مشروب العرقسوس أيضا قدرته على تنظيم عمل الغدة الكظرية وهي المسؤولة عن إفراز هرمونات التوتر ومنها الأدرينالين والكورتيزول.
  • يقلل تناول مشروب العرقسوس من فرص الإصابة بالتهاب الكبد بي وسي.
  • من أبرز فوائد مشروب العرقسوس كذلك قدرته على تحسين صحة العظام.
  • يعمل مشروب العرقسوس على وقاية الجسم من الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات أهمها سرطان الدم.
فوائد مشروب العرقسوس

 

فوائد عرق السوس للرجال

استكمالا لتوضيح فوائد مشروب العرقسوس، وتحديدا فوائده للرجال، فقد أوضحت الدراسات الطبية الحديثة قدرة العرقسوس على وقاية الجسم من الإصابة بسرطان البروستاتا، وهو أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا لدى الرجال، ومن فوائده أيضا قدرته على تخليص الجسم من بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية التي تتسبب بالعديد من الالتهابات الجلدية، ويمكنكم الاطلاع على طريقة عمل مشروب العرقسوس من هنـــــــــا.

فوائد مشروب العرقسوس

 

فوائد العرقسوس للنساء

تتنوع فوائد العرقسوس للنساء، حيث يخفف من أعراض الدورة الشهرية فيقلل من آلام وتقلصات أسفل البطن والرحم، والميزة الأهم في فوائد العرقسوس للنساء هو احتوائه على مركبات نباتية تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، بفضل خصائصها المضادة للأكسدة، التي تساعد أيضًا على إبطاء نمو الورم أو منعه نهائيًا من التكاثر، كما أن العرقسوس يساهم في إنقاص الوزن الزائد ويعزز صحة البشرة بفضل مركباته المضادة للالتهاب والبكتيريا والفيروسات.

 

فوائد شرب العرقسوس على الريق

تعتزم الكثير من ربات البيوت تحضير مشروب العرقسوس في رمضان ليتم الإفطار عليه كمشروب رمضاني مفيد، كما يمكن تناوله ساخنا لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا وعلاج السعال والتهاب الحلق، والميزة السحرية في فوائد شرب العرقسوس على الريق هو قدرته على تحفيز الشعور بالسعادة الوقاية من الاكتئاب بفضل احتوائه على حمض الجلايسيرزيك الموجودة في جذوره.

فوائد مشروب العرقسوس

 

أضرار مشروب العرقسوس

على عكس فوائد مشروب العرقسوس، نوضح لكم أضراره المحتملة حال الإفراط في تناوله كالتالي:

  • تناول العرقسوس بشكل مستمر يعمل على تقليل عنصر البوتاسيوم داخل الجسم ما يؤثر سلبا على القلب، حيث يرتفع الضغط وتزداد ضربات القلب.
  • مشروب العرقسوس يزيد من احتباس السوائل في الجسم، وبالتالي يؤثر على صحة الكلى.
  • يؤثر مشروب العرقسوس على هرمون التستوستيرون كما أوضحت إحدى الدراسات الطبية وبالتالي يسبب ضعف الانتصاب عند الرجال.
  • إفراط الحوامل في تناول مشروب العرقسوس قد يسبب لهن الإجهاض المبكر والتأثير على اكتمال نمو مخ الجنين.