دعاء أول يوم رمضان صلاة التراويح.. أدعية السديس

دعاء أول يوم رمضان
دعاء أول يوم رمضان صلاة التراويح

تتزايد عمليات البحث عن دعاء أول يوم رمضان صلاة التراويح، حيث تبدأ ليلة أول يوم في شهر رمضان المبارك بعد غروب شمس اليوم الأربعاء الموافق 22 مارس وبالتاريخ الهجري 30 شعبان، وبعد الانتهاء من صلاة العشاء ستقام أول صلاة تراويح في الشهر الكريم فيجتمع الرجال في المساجد ويصطفون لتأدية الصلاة وترديد دعاء أول يوم رمضان.

 

دعاء أول يوم رمضان صلاة التراويح

يبدأ دعاء أول يوم رمضان في صلاة التراويح التي تقام مساء اليوم الأربعاء 22/3/2023، حيث يصلي المسلمون صلاة العشاء 4 ركعات في تمام الساعة 7:26 دقيقة، ثم يصلون سنة العشاء ركعتين، ومن ثم البدء في صلاة التراويح بعدد 8 ركعات تؤدى ركعتين ثم ركعتين، وبعد الانتهاء من الأربع ركعات الأولى يستريح المسلمون لعدة دقائق ومن ثم يستكملون الأربع ركعات الباقية ركعتين ثم ركعتين.

 

وبعد الانتهاء من صلاة التراويح، يستكمل المسلمون صلاتهم وراء الإمام لتأدية صلاة الشفع ركعتين، يقرأ في الركعة الأولى الفاتحة وسورة الأعلى، وفي الركعة الثانية الفاتحة وسورية الكافرون وهي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وفي النهاية يصلى الوتر ركعة واحدة فقط بالفاتحة وسورة الإخلاص ثم يركع المسلمون ثم يرفعون أيديهم ويدعون دعاء أول يوم رمضان وبعد الانتهاء من الدعاء يسجدون سجدتين ويقرأون التشهد ويسلمون من الصلاة.

دعاء أول يوم رمضان صلاة التراويح

 

لا يوجد دعاء محدد بصيغة معينة يطلق عليه دعاء أول يوم رمضان صلاة التراويح، ولكن للمسلم أن يدعو بما شاء ومن أدعية رمضان ما يلي:

  • اللهم أعنا على صيام نهاره، وقيام ليله، وبلغنا ليلة القدر يا أكرم الأكرمين
  • يا ذا الجلال والإكرام، واجعلنا من الفائزين بها.
  • اللهم ارزق جوارحنا الصيام عن المعاصي والذنوب والآثام.
  • اللهم اجعل جميع أعمالنا خالصة لوجهك العظيم الكريم.
  • اللهم بلغنا ليلة القدر، وارزقنا الفردوس الأعلى في الجنة.
  • اللهم أعنا على طاعتك على الوجه الذي ترضاه منا يا الله.
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار،
  • وصلي اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • اللهم ارحمنا إذا وارانا التراب وودعنا الأصحاب وفارقنا النعيم وانقطع عنا النسيم.
  • اللهم ارحمنا إذا نُسي اسمنا ولم يذكرنا ذاكر ولم يزرنا زائر، اللهم ارحمنا يوم ترفع الدواوين وتوضع الموازين ويقوم الناس لله رب العالمين.
  • اللهم أنا نسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب الصالحات ورحمة المساكين والفوز بالجنة والنجاة من النار يا عزيز يا غفار يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا وجميع أعمال البر وتجاوز عن سيئاتنا، واجعلنا من عتقائك من النار، اللهم ربنا اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وذرياتنا وجميع أحبابنا من النار وادخلنا الجنة مع الأبرار.
  • اللهم اجعلنا مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقًا يا الله يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم لا تدع لنا في مقامنا هذا ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا كربًا إلا نفسته، ولا دينًا إلا قضيته، ولا مريضًا إلا شفيته، ولا مبتلى إلا عافيته، ولا ضالًا إلا هديته، ولا حاج من حوائج الدنيا والأخرة إلا قضيتها ويسرتها بيسر منك وعافية.
دعاء أول يوم رمضان صلاة التراويح

 

دعاء التراويح السديس مكتوب

يرغب الكثير من المسلمين في الاطلاع على دعاء التراويح السديس مكتوب، وهو إمام الحرم المكي ويعد من أشهر مرتلي القرآن الكريم في العالم، ولذلك نوضح لكم دعائه في صلاة التراويح مكتوبا.

 

اللهم إنا نحمدك ونستعينك، ونستهديك، ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق، لك الحمد كله ولك الشكر كله، وإليك يرجع الأمر كله علانيته وسره.

 

اللهم إنك قلت وقولك الحق المبين، وأنت أصدق القائلين: ومن أصدق من الله قيلا”، وقلت وقولك الحق” ومن أصدق من الله حديثًا”،” قل صدق الله فاتبعوا ملة إبراهيم حنيفًا”.

 

لك الحمد على نعمك العظام، وآلائك الجسام، ولك الحمد أن بلغتنا شهر رمضان، اللهم أعنا فيه على الصيام والقيام، اللهم أجعلنا ممن يصومه ويقومه إيمانًا واحتسابًا، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم من فيه علينا بالمغفرة والرحمة والعتق من النار، يا عزيز يا غفار،

 

اللهم أجعله شهر عزًا وتمكين، ونصرًا للإسلام والمسلمين، اللهم أجمع فيه صفوفهم ووحد فيه كلمتهم، وأدرأ عنهم الفتن ما ظهر منها وما بطن.

 

اللهم أرحم أحبة لم يبلغوا الشهر الكريم، اللهم اغفر لهم وارحمهم، وعافهم واعفو عنهم، وأكرم نزلهم وأغسلهم بالماء والثلج والبرد، ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس برحمتك يا أرحم الراحمين.

 

اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم أعد علينا هذا الشهر الكريم، ونحن في صحة وعافية وحياة سعيدة يا أكرم الأكرمين.

 

اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين، اللهم آمنا في أوطاننا، وأصلح أئمتنا، وأيد بالحق إمامنا وولي أمرنا، اللهم وفقه لما تحب وترضى، وخذ بناصيته للبر والتقوى، وهيء له البطانة الصالحة.

 

ربنا أتنا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة، وقنا عذاب النار، اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وبك منك، لا نحصي ثناءًا عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.

 

اللهم تقبل منا إنك أنت السميع العليم، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واغفر لنا ولوالدينا، ولجميع المسلمين والمسلمات، الأحياء منهم والأموات، إنك سميع قريب مجيب الدعوات.

 

لا إله إلا الله رب الأرباب، ومسبب الأسباب، وخالق خلقه من تراب، سبحان من خضعت لعظمته الرقاب، سبحان من لانت لقـدرته الشـدائد الصلاب، غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب، لا إله إلا هو عليه توكلت وإليه متاب.

 

اللهم صلى على محمد وعلى أل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى أل إبراهيم، إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.