موعد أول صلاة تراويح في رمضان 2023 بتوقيت القاهرة

صلاة التراويح في
صلاة التراويح في رمضان

أعلنت دار الإفتاء المصرية بشكل رسمي موعد رمضان 2023 للعام الهجري 1444، ليكون بعد غد الخميس الموافق 23 مارس الجاري، وبناء على ذلك سيستعد المسلمون لصيام شهر رمضان ببدء أول صلاة تراويح وتناول وجبة السحور غدا الأربعاء وهو اليوم المتمم لشهر شعبان ويوافق ميلاديا 22 مارس.

 

موعد أول صلاة تراويح في رمضان 2023

وفقا لنتيجة رؤية هلال رمضان 2023 والتي أُعلن عنها منذ قليل، سيكون الخميس 23/3/2023 هو غرة شهر رمضان المبارك في مصر واليمن والسعودية والإمارات والأردن والجزائر وأغلب الدول العربية والإسلامية، وبهذه المناسبة نوضح لكم موعد أول صلاة تراويح في رمضان 2023 بتوقيت مدينة القاهرة مع تسليط الضوء على بعض المعلومات المتعلقة بصلاة التراويح.

 

تبدأ أول صلاة تراويح في رمضان 2023 غدا الأربعاء الموافق 30 شعبان للعام الهجري 1444، وبالتقويم الميلادي 22 مارس، وذلك بعد إقامة صلاة العشاء والذي يحين موعدها في تمام الساعة 7:24 دقيقة بتوقيت مدينة القاهرة، مع العلم أن صلاة التراويح من السنن الرواتب التي يثاب فاعلها، وكان يحرص عليها النبي صلى الله عليه وسلم طوال ليالي شهر رمضان.

صلاة التراويح

 

فضل صلاة التراويح

عن أبي هريرة قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمر بعزيمة، فيقول: “من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفِر له ما تقدم من ذنبه”، وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: "مَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‌يَزِيدُ ‌فِي ‌رَمَضَانَ ‌وَلَا فِي غَيْرِهِ عَلَى إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُصَلِّي أَرْبَعًا، فَلَا تَسَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي أَرْبَعًا، فَلَا تَسَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاثً".

 

ولتوضيح فضل صلاة التراويح أيضا فقد أوضح الحديث النبوي الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم أن من صلى التراويح مع الإمام وبقي معه حتى ينصرف، كتب الله تعالى له أجر قيام الليل جميعه، (من قامَ معَ الإمامِ حتَّى ينصرفَ فإنَّهُ يعدلُ قيامَ ليلةٍ)، وفي صلاة التراويح أيضا فرصة عظيمة للتزود من أدعية رمضان المستجابة.

 

عدد ركعات صلاة التراويح

عدد ركعات صلاة التراويح الواردة عن الأحاديث النبوية هي 11 ركعة، تشمل ثماني ركعات من النوافل والتراويح ثم الوتر بثلاث ركعات أخرى، وهذه تمام إحدى عشرة ركعة، بينما اختلف الفقهاء في عدد ركعات صلاة التراويح على عدة أقاويل كالتالي:

  • جمهور الفقهاء من الشافعية، والحنفية، والحنابلة يقولون إن عدد ركعات صلاة التراويح 20 ركعة، واستدلوا بعمل الصحابة من المهاجرين والأنصار.
  • جمهور المالكية يقولون إن عدد ركعات صلاة التراويح 36 ركعة بخلاف الشفع والوتر، واستدلوا بعمل أهل المدينة في ذلك.
  • أما الإمام ابن تيمية، فقال كل ذلك صحيح، ونص الإمام أحمد على عدم وجود عدد معين من الركعات في صلاة التراويح، واستدل بأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يوضح لها عدد ركعات معينة وتكون حسب قدرة الإنسان على القيام.

 

صلاة التراويح

 

وقت صلاة التراويح

يبدأ وقت صلاة التراويح بعد الانتهاء من سنة العشاء ويمتد وقتها إلى أذان الفجر الثاني، ولا يصح في صلاة التراويح أن تؤدى قبل صلاة العشاء كما لا يصح أن تؤدى بعد صلاة الفجر، وعند الشافعية والحنابلة، يشترط تعيين النية لصلاة التراويح قبل البدء فيها، حيث ينوي المصلي أداء قيام الليل لشهر رمضان، ويرى الحنابلة استحباب تجديد النية بعد كل ركعتين، وهذا بخلاف المالكية الذين لم يشترطون النية لصلاة التراويح.

 

موعد صلاة التراويح 2023

يمكنكم الاطلاع على موعد صلاة التراويح في رمضان 2023 من خلال إمساكية رمضان بتوقيت مدينة القاهرة وفيها موعد أذان العشاء لجميع أيام شهر رمضان.

موعد صلاة التراويح 2023