5 مشروبات رمضانية سعودية.. حضريها دون هذه الأخطاء

مشروبات رمضانية سعودية
مشروبات رمضانية سعودية

تحتل مشروبات رمضانية سعودية صدارة عمليات البحث المتعلقة بالعصائر اليومية المنعشة التي يرغب في تناولها الصائم بعد عدد ساعات طويلة من الصيام، ولذلك نرصد لكم أشهر مشروبات شهر رمضان في السعودية، وكيفية تحضيرها وأخطاء عديدة نسلط الضوء عليها يجب تجنبها عند إعداد العصائر الرمضانية.

 

مشروبات رمضانية سعودية

تتشابه مشروبات رمضانية سعودية مع عصائر رمضان في مصر، ويظل الخشاف هو العامل الرئيسي والمشترك بقوة بين جميع الدول العربية والإسلامية عند تحضير المشروبات الرمضانية.

 

الليمون بالنعناع

الليمون بالنعناع واحد من مشروبات رمضانية سعودية يتم تحضيره على نطاق واسع ويقدم على المائدة كمشروب مرطب ومنعش، كما يساعد على توازن مستوى السكر في الدم وينظم حركة الهضم ويطرد الغازات من البطن، ولذلك يستحب تحضيره بطريقة بسيطة يتم فيها خفق أوراق النعناع الأخضر والطازج مع مكعبات الثلج والماء البارد وعصير الليمون وإضافة السكر حسب الرغبة.

مشروبات رمضانية سعودية

 

التمر هندي

التمر الهندي من أهم المشروبات الرمضانية التي لا تقتصر على السعودية فقط، بل يتم تحضيره في أغلب الدول العربية الأخرى كمشروب رمضاني مميز يمد الجسم بفوائد عديدة ويخفف من حموضة المعدة ويخفض درجة حرارة الجسم، ولذلك يتم تقديمه على السفرة كواحد من مشروبات رمضانية سعودية، حيث يتم تحضيره بنقع التمر الهندي في كمية من الماء لمدة ليلة كاملة، ثم يصفى ويضاف له السكر ويقدم باردا.

مشروبات رمضانية سعودية

 

الخشاف

مشروب الخشاف من أشهر المشروبات التي يتم تقديمها على الموائد السعودية في شهر رمضان المبارك، كما يتم تقديمه واحد من مشروبات رمضان في مصر أيضا، وهو يحتوي على الفواكه المجففة الموجودة في ياميش رمضان حيث التمر والمشمش والزبيب والتين والقراصيا، وتوضع هذه الفواكه في مقدار من الماء أو الحليب دون إضافة السكر وتترك حتى يأخذ الخشاف نكهة مميزة بياميش رمضان اللذيذ.

مشروبات رمضانية سعودية

 

السوبيا

إذا ما ذكرت مشروبات رمضانية سعودية، ذكرت السوبيا بالتأكيد، فهو مشروب شعبي يلقى رواجا كبير في السعودية والعديد من الدول العربية الأخرى على اعتباره مشروب رمضاني مفيد، ويتم تحضيره بالوصفة الأصلية كالتالي:

  • فنجان من الشعير المطحون.
  • ملعقة صغيرة من الهيل.
  • 5 حبات من القرنفل.
  • نصف كوب من السكر.
  • 5 أكواب من الماء.
  • ملعقة صغيرة من صبغة التوت.

 

يوضع السكر والماء والشعير والهيل والقرفة والزنجبيل والقرنفل وصبغة التوت في وعاء زجاجي، وتخلط مكونات السوبيا مع بعضها حتى تتجانس المكونات ثم تغطى لمدة 3 ساعات، ويتم إدخال مشروب السوبيا إلى الثلاجة مدة 6 ساعات على الأقل قبل تقديمه على الإفطار.

مشروبات رمضانية سعودية

 

قمر الدين

ومن ضمن مشروبات رمضانية سعودية أيضا مشروب قمر الدين سريع التحضير، والذي يمد الجسم بكمية كافية من السوائل بعد فقدانها طوال فترة الصيام، ولإعداده تنقع قطعة متوسطة من لفة قمر الدين في لتر ماء مغلي لمدة ساعة على الأقل، ثم يخفق العصير في الخلاط أو بالهاند بلندر ويضاف له السكر حسب الرغبة ثم يقدم مشروب رمضاني منعش وبارد.

مشروبات رمضانية سعودية

 

نختم لكم مشروبات رمضانية سعودية بالتأكيد على بعض الأخطاء التي يتم فعلها أثناء تحضير عصائر رمضان وهي كالتالي:

  • لا تزيدي من مكعبات الثلج في مشروبات رمضان حتى لا يتم تخفيفها بشكل مبالغ فيه وتتحول إلى ماء ملون دون طعم أو نكهة.
  • في حال مزج أكثر من مشروب رمضاني مع بعض مثل السوبيا مع التمر الهندي فلا بد من تناوله على الفور، ولا يجوز حفظه في الثلاجة بهذا الحال.
  • لا تضيفي الحليب إلى مشروبات رمضان إلا عند التقديم فقط حتى لا تفسد سريعا ويتغير طعمها خصوصا إذا ما كان الطقس حار.
  • لا تغفلي عن خطوة تصفية المشروبات الرمضانية قبل تقدميها مثل مشروب قمر الدين والكركديه والتمر وهكذا من مشروبات أخرى يجب تصفيتها من الشوائب.