ما فوائد ياميش رمضان.. منافع صحية مذهلة للقراصيا والزبيب وجوز الهند

ما فوائد ياميش رمضان
ما فوائد ياميش رمضان

ما فوائد ياميش رمضان، سؤال يطرأ على أذهان الكثير من المواطنين في الوقت الحالي، حيث أقل من أسبوعين ويهل علينا شهر رمضان المبارك، ولهذا الشهر العديد من الطقوس المتداولة بين الشعوب العربية والإسلامية، ومن أهمها شراء ياميش رمضان المتنوع ما بين الفواكه المجففة والمكسرات والتمور وغيرها من أنواع الياميش.

 

ما فوائد ياميش رمضان

قبل أن نوضح ما فوائد ياميش رمضان؟ لا بد من التنويه بأن كلمة ياميش في اللغة التركية تعني الثمار الجافة، كالتين والبلح وغيرهما، واستخدمت كلمة ياميش في مصر للدلالة على الجوز واللوز والبندق والتمر والزبيب وقمر الدين وغيرها من أطعمة مرتبطة بشهر رمضان فقط.

 

والمعنى الأشمل لـ ياميش رمضان هو مستلزماته من الأطعمة المجففة والمكسرات التي يتم استخدامها في عدد من الوصفات الرمضانية كالحلويات والمشروبات، خاصة مشروب الخشاف الذي يفطر عليه الكثير من الصائمون، كما يندرج ياميش رمضان أيضا في القراصيا، والتين المجفف، والمشمش المجفف أو ما يطلق عليه المشمشية، والزبيب، والتمر وجوز الهند.

ياميش رمضان

 

أما فوائد ياميش رمضان نرصدها لكم كالتالي:

 

فوائد القراصيا

القراصيا هي البرقوق المجفف، وتتخذ شكلا دائريا ولون أسود لامع، وتتميز القراصيا بالقيمة الغذائية العالية من البوتاسيوم والحديد والكالسيوم كما تحتوي على بعض الفيتامينات وخصوصا فيتامين سي، والمميز في تناول القراصيا في شهر رمضان تحديدا هو الوقاية من الإمساك الناتج عن الصيام، ويمكنكم الطلاع على علاج الإمساك بالقراصيا من هنــــــــا.

 

فوائد التمر 

يفطر الصائمون على التمر خلال شهر رمضان المبارك وهي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث يتم تحضيره مخفوقا مع الحليب، أو يوضع حبات مقسومة نصفين ومنزوعة النواة داخل الحليب، كما يمكن تحضيره خشاف رمضاني بالماء مع الفواكه المجففة المتواجة في ياميش رمضان، وفي جميع أحوال التمر فهو يعد مصدر رائع للكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والفسفور، والصوديوم، والبوتاسيوم، والكبريت، وحمض الفوليك وعدد من الفيتامينات، كما إنه يخفف الإمساك واضطرابات المعدة،

 

فوائد التين المجفف

استكمالا لتوضيح ما فوائد ياميش رمضان؟ سيكون التين المجفف واحد من أهم عناصر الياميش التي تحتوي على ألياف غذائية تحسن صحة الجهاز الهضمي كما إنه يخفض ضغط الدم المرتفع ويحمي العظام لاحتوائه على الكالسيوم، ولكن وفي المقابل لا ينصح طبيا بالإفراط في تناول التين المجفف لاحتوائه على كميات كبيرة من البوتاسيوم التي يمكن أن تضر الكلى.

 

فوائد المشمش المجفف

من ضمن ياميش رمضان أيضا يتواجد المشمش المجفف المعروف باسم المشمشية ويستخدم في الخشاف الرمضاني حيث يعطيه نكهة مميزة برائحة جميلة، مع العلم أن المشمش المجفف يعد مصدر للكالسيوم والبوتاسيوم والحديد وفيتامين e كما يعد مصدر لمضادات الأكسدة والكاروتينات، ويساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم ويقوي النظر ويحسن عملية الهضم، ولكن من الناحية الطبية لا يفضل تناول المشمش المجفف للأشخاص الذين يتناولون أدوية سيولة الدم لأنه يساعد على تخثر الدم.

 

فوائد الزبيب

الزبيب في ياميش رمضان هو العنب المجفف، وتستخدمه ربة المنزل على نطاق واسع في تحضير أشهر حلويات رمضان حيث الكنافة والقطايف، فالزبيب حشوة أساسية يتم دمجها مع السوداني وجوز الهند، وللزبيبب فوائد رائعة في تحسن الهضم وصحة الأسنان والعظام ومقاومة العدوى الفيروسية كما إنه يزيد من الخصوبة للرجال والنساء.

 

فوائد جوز الهند

لا يخلوا ياميش رمضان من جوز الهند والذي يعد مصدرا للفيتامينات والمعادن والألياف، ويعمل على حماية القلب لاحتوائه على حمض اللاريك، كما إنه يحسن مستويات الكوليسترول ويساعد في تقليل دهون البطن، ويعزز عملية الهضم ويقوي جهاز المناعة، وعلاوة على ذلك أثبتت الدراسات الطبية أن جوز الهند يحسن خصوبة الرجال، وينظم مستويات السكر في الدم، ويعزز وظائف الدماغ.