ما وراء زيارة الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف COP28 لباريس؟ (صور)

متن نيوز

قام الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بدولة الإمارات والرئيس المعين لمؤتمر الأطراف COP28  اليوم السبت بزيارة إلى باريس التقى خلالها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

 

حيث نقل الدكتور سلطان الجابر للرئيس ماكرون تحيات القيادة في دولة الإمارات وحرصها على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.

 

كما التقى مجموعة من المسؤولين المعنيين بالمناخ في الحكومة والمجتمع المدني.

 

وجاءت هذه الزيارة ضمن الجولة العالمية للاستماع إلى الأطراف المعنية استعدادًا لاستضافة دولة الإمارات لمؤتمر COP28 في نوفمبر القادم.

وأوضح خلال لقاءاته رؤية القيادة في دولة الإمارات حول تحقيق نقلة نوعية في العمل المناخي، مؤكدًا أهمية تحقيق تقدم في موضوعات التخفيف، والتكيف، والتمويل المناخي، والخسائر والأضرار.

 

وشدد على ضرورة توفير التمويل المناخي، والحاجة إلى تطوير أداء المؤسسات المالية متعددة الأطراف لتوفير رأس المال اللازم لتمويل التقنيات النظيفة، وجهود التكيف، ومعالجة الخسائر والأضرار.

وأكد الحرص على التعاون مع فرنسا خلال القمة المخصصة للتوصل إلى اتفاق مالي عالمي جديد المقرر عقدها في باريس في يونيو 2023 سعيًا لبناء الزخم قبل مؤتمر الأطراف.

 

واجتمع مع مجموعة من المسؤولين المعنيين بالمناخ من الحكومة والمجتمع المدني، كما التقى فاتح بيرول المدير التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة، ولوران فابيوس رئيس وزراء فرنسا الأسبق ورئيس مؤتمر الأطراف COP21، وبرونو لومير وزير الاقتصاد والمالية والإنعاش الفرنسي، ووزيرة تحول الطاقة أنياس بانيه روناشيه.

 

وشدد خلال هذه الاجتماعات على ضرورة حشد جميع الجهود والموارد اللازمة لتحقيق انتقال ناجح وعادل في قطاع الطاقة عالميًا، وضرورة وفاء الدول بالتزاماتها بموجب اتفاق باريس للمناخ في عام 2015