أبرز المعلومات حول شجرة القرم التي تصدرت محركات البحث

متن نيوز

تزايد البحث خلال الساعات الماضية  من أجل معرفة التفاصيل الكاملة حول شجرة القرم.


أبرز المعلومات حول شجرة القرم 
 

القُرم هو جنس من نباتات الأيكة الشاطئية التي تعيش على الماء المالح وهو من الفصيلة الأقنتية. يوجد منه عدة أنواع ويكثر على شواطئ جنوب شرق آسيا كما يوجد في منطقة الخليج العربي.

 

يُعتقد أن السلالة افيسينيا مارينا  هي السلالة المنتشرة في البحر الأحمر والخليج العربي، وقد عرف نبات القرم منذ قديم الزمان.


يعتقد أن نباتات المانجروف نشأت في حقبة الكريستشيس من الزمن الجيولوجي الميزوزوك الذي يقدر عمره بحوالى 65 مليون سنة. وقد نشأت هذه النباتات في مستنقعات وشواطئ البحار في المناطق الاستوائية. نبات القرم (الشورى) شجرة قائمة أو شجيرة صغيرة،.

 

 وغالبًا ذات زغب كث دقيقي، ارتفاعها 1-3 متر. الأوراق متقابلة رمحية إلى بيضاوية، غالبًا حادة القمة، كاملة الحافة طولها 3-7 سم وعرضها 1-3 سم، تستدق عند القاعدة مكونة عنق قصير، جلديه ذات لون أخضر لامع من أعلى، وغالبًا ذات لون رمادي باهت من أسفل، عليها العديد من البلورات الملحية. 

وتوجد الأزهار في نورات هامة محدودة، ذات عنق قصير ولها نقابات، فصوص الكأس 2-4 مم طولًا، ذات قمة مستديرة، وحافة مشرشرة تشرشر دقيق، التويج أصفر اللون يزيد طوله عن الكأس، له 4 فصوص غير متساوية الطول تزيد عن طول الأنبوبة.


يمكن استغلال هذا النبات في عدة أمور أهمها:

1- استزراع هذا النبات لتجميل الشاطئ وإضافة لمسة التنوع البيولوجي للمكان.

2- منع الشواطئ من التآكل نتيجة للأمواج.

3- يتكاثر في بيئة هذا النبات عدد كبير من الطيور المهاجرة.

4- ينمو في بيئات نبات المانجروف 35 نوعًا من الأسماك والقشريات التي لبعضها أهمية غذائية مثل الجمبري والكابوريا والجندوفلب والبوري والشعري وغيرها.

5- تستخدم الأفرع الصغيرة والبادرات والبذور كغذاء للجمال وقت الجفاف.

6- توفير فرص عمل للأهالي من خلال استغلال النبات للسياحة ومزارع أسماك.

7- استغلال الكائنات الدقيقة المصاحبة للمناجروف مثل البكتيريا المثبتة للنيتروجين.