من هو الشيخ سعود الشريم؟ (النشأة وأدق التفاصيل)

متن نيوز

تصدر الشيخ سعود الشريم أحد أهم أئمة الحرم المكي مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية.


ويرتبط المسلمون في السعودية ومختلف البلدان بصوت الشيخ سعود الشريم العذب الذي لطالما أمتع المصليين خلفه أو المسلمين حول العالم، فهو أحد أهم مرتلي القرءان الكريم وله صوت مميز وإحساس "مرهف" يجعل المأمومين وراءه في حالة تامة من الخشوع.


ويطلق محبو الشيخ سعود الشريم عليه لقب " ريحانة الحرم" حيث عمل إماما للمسلمين بالحرم المكي، ونظرا لاطلاعه الواسع بقواعد ترتيل القرءان الكريم وأصوله وأحكامه، إضافة إلى أسلوبه الرصين ورزين ورتيله المؤثر والمعبر.


ويعرف عن سعود الشريم أنه يرتل القرءان بأسلوب سلس وفي خشوه تام ما يجعل المصليين في حالة من الركيز الشديد في كلمات القرءان والتمعن والاستمتاع بالصلاة وزيادة الخشوع، إضافة إلى القاعدة الجماهيرية الكبيرة التي يتمتع بها عالميا.

 

ما هي نشأة  سعود الشريم؟


وُلد الشيخ سعود الشريم أو سعود بن إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن ناصر بن إبراهيم بن محمد بن شريم -الاسم الحقيقي- في عام1965 في مدينة الرياض لأسرة ذات حسب ونسب، وكبر في مناخ إسلامي محافظ.


ونشأ سعود الشريم في بيت محافظ وأسرة تولي القرءان الكريم عناية خاصة ما ساهم بشكل كبير في تكوين شخصيته، ليقرر حفظ القرءان الكريم بعدما تعلق قلبه به، ليستمر في الحفظ وضبط القواعد والوقوف على أحكام تجويده.


التحق سعود الشريم بمدرسة عرين خلال المرحلة الابتدائية، في بداية مشواره التعليمي وانتقل إلى المدرسة النموذجية خلال المرحلة الإعدادية، ثم بثانوية اليرموك الشاملة خلال المرحلة الثانوية فتخرج فيها عام 1984.


التحق الشيخ سعود الشريم بكلية أصول الدين التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، وتخصص في العقيدة والمذاهب المعاصرة، وتخرج فيها عام 1989ثم التحق بالمعهد العالي للقضاء فحصل منه على شهادة الماجستير سنة 1993.


ونال سعود الشريم  شهادة الدكتوراه في الفقه من جامعة أم القرى بمكة المكرمة سنة 1996، إلا أن دراسته لم تمنعه من تلقيه دروسا في العلوم الشرعية من خلال مواظبته على حضور الذكر والخطب في المساجد والمؤسسات الدينية وغيرها.

 

وحفظ الشيخ سعود الشريم القرآن الكريم على يد عدد من العلماء والمشايخ البارزين أمثال الشيخ عبد الرحمن البراك، والشيخ عقيل بن عبد الله، والشيخ عبد الله جبرين، والشيخ عبد العزيز الراجحي، والشيخ عبد العزيز بن باز "رحمه الله"، وفهد الحمين وغيرهم، ليمتعنا بصوته العذب الذي يجذب المسلمين في مختلف بقاع الأرض.

 

وكشفت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى اليوم الخميس الموافق 16 مارس 2023 عن جدول أئمة الحرم المكي في رمضان 1444 الذين يصلون بالمصلين داخل الحرم المكي والمسجد النبوي، والتي حملت مفاجأة كبيرة للمصليين أو المسلمين بوجحه عام في مصر والعالم العربي والإسلامي، بعد استبعاد فضيلة الإمام سعود الشريم لتخلو القائمة من فضيلته.