الفيفا يُعلن استحداث بطولة جديدة للأندية أبطال القارات.. تنطلق في 2024

متن نيوز

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" استحداث بطولة جديدة للأندية عقب تغيير نظام بطولة كأس العالم للأندية بشكلها القديم بداية من عام 2024.

وكشف الاتحاد الدولي، رسميًا، عن شكل جديدة لنظام بطولة كأس العالم للأندية بداية من عام 2024، وتصبح نسخة 2023 من كأس العالم للأندية هي الأخيرة بشكلها الحالي، بمشاركة أبطال القارات السبع والبلد المستضيفة.

وقال بيان الفيفا: "بعد ما تقرر إيقاف الشكل الحالي لبطولة كأس العالم للأندية بعد نسخة 2023، وبالنظر إلى الحاجة التي عبرت عنها الاتحادات القارية لأبطال مسابقاتهم الرئيسية للأندية للعب بعضهم البعض سنويًا لتحفيز التنافسية، وافق مجلس فيفا بالإجماع على المفهوم الاستراتيجي لمسابقة الأندية السنوية من فيفا، اعتبارًا من عام 2024".

وتابع: "على أن تضم البطولة أبطال مسابقات الأندية الرئيسية من جميع الاتحادات، وتختتم بنهائي يُلعب في مكان محايد، بين الفائز ببطولة دوري أبطال أوروبا والفائز من التصفيات العابرة للقارات بين الاتحادات القارية الأخرى، وستتم متابعة التفاصيل المتعلقة بالتوقيت والشكل في الوقت المناسب".


بطولة الأندية الجديدة

أكد الفيفا خلال البيان الرسمي أنه نظرًا لطلب الاتحادات القارية مشاركة أبطال قاراتهم في بطولة دولية لتصبح بطولة جديدة للمنافسة بين أبطال القارات السبعة.

وقرر فيفا الاحتفاظ بمشاركة أبطال القارات في بطولة مستحدثة للمنافسة بينهم بداية من عام 2024 للاستمرار في المنافسة بينهم البعض خلال السنوات التالية.

وبالتالي ستتواجد بطولة جديد وهي مسابقة الأندية السنوية اعتبارًا من عام 2024، وستضم هذه المسابقة أبطال مسابقات الأندية الرئيسية في جميع الاتحادات القارية عدا أوروبا.

وتختتم البطولة المستحدثة بنهائي يتم لعبه في مكان محايد، بين الفائز بدوري أبطال أوروبا والفائز في التصفيات بين القارات في البطولة التي ستجمعهم سويًا.

وبذلك فإن بطل قارة أوروبا سيضمن المشاركة في نهائي البطولة المستحدثة اعتبارًا من عام 2024 منتظرًا الفائز من التصفيات التي تجمع أبطال القارات الأخرى.


الأندية المشاركة في كأس العالم للأندية 2025

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، آلية اختيار الأندية في كأس العالم للأندية 2025 بمشاركة 32 فريق، موزعة كالتالي:

أوروبا: 12 نادي.

أمريكا الجنوبية: 6 أندية.

يشارك أبطال آخر 4 نسخ + باقي الفرق وفقا للتصنيف آخر 4 سنوات.

إفريقيا: 4 أندية.

أمريكا الشمالية: 4 أندية.

آسيا: 4 أندية.

يشارك أبطال آخر 4 نسخ قارية.

أوقيانوسيا: نادي واحد.

الفريق الأعلى تصنيفا آخر 4 سنوات.

المستضيف: نادي واحد (يحدد لاحقا).