علاج صداع الصيام في رمضان بـ 11 طريقة مجربة تُعينك على العبادة

علاج صداع الصيام
علاج صداع الصيام في رمضان

علاج صداع الصيام في رمضان من الأمور المهمة التي ينبغي الاطلاع عليها من الآن، ومن ثم الالتزام بها طوال أيام الشهر الكريم الذي أوشك على القدوم، فـ الصيام قد يتسبب في الإحساس بالصداع نتيجة عوامل كثيرة لا بد من تجنبها للتمتع بصوم صحي خالي من المتاعب ما يعين الصائم على العبادة والتزود من الطاعات لكسب الحسنات.

 

علاج صداع الصيام في رمضان

قبل أن نوضح لكم علاج صداع الصيام في رمضان لا بد من التنويه بأن هذا النوع من الصيام شائع ويتعرض له الكثير من الصائمين خصوصا في الأيام الأولى من شهر رمضان، حيث يتم الإحساس بألم وضغط مستمر على جانبي الرأس، ولحسن الحظ يمكن التخلص من هذا الألم بوسائل طبيعية عند الإصابة به، ووسائل أخرى وقائية لمنع الإصابة بالصداع أثناء الصيام.

علاج صداع الصيام في رمضان

 

يمكن علاج صداع الصيام في رمضان وفقا لتقرير منشور على موقع Health Line كالتالي:

 

تدليك الرأس

تدليك فروة الرأس لعدة دقائق من أجل تنشيط الدورة الدموية في الدماغ وتعزيز التدفق الدموي ما يقل معه الإحساس بالألم.

 

الكمادات الباردة

تطبيق كمادات باردة على الرأس أو الرقبة للمساعدة في انقباض الأوعية الدموية ومنها يقل الإحساس بالصداع أثناء الصيام.

 

تمارين التأمل

الاهتمام بممارسة تمارين التأمل مثل اليوجا والتنفس بعمق وببطء لتعزيز التدفق الدموي في الدماغ وتقليل ألم الصداع.

 

الغذاء الصحي

الحرص على تناول نظام غذائي صحي خلال عدد ساعات الإفطار من بعد غروب الشمس قبيل أذان الفجر حيث مصادر المغنيسيوم الذي ينظم سكر الدم وينقل رسائل العصب إلى المخ.

 

السوائل

شرب كميات كبيرة ومتوازنة من الماء بين الإفطار والسحور بمعدل كوب ماء كل ساعة للاستفادة من السوائل ومقاومة الجفاف خلال ساعات الصيام.

 

الألياف

يسهل أيضا علاج صداع الصيام في رمضان بتناول الخضروات والفواكه الغنية بالألياف التي تحافظ على رطوبة الجسم أطول فترة ممكنة.

 

النوم المنتظم

الحصول على قدر كافي من النوم ليلا لأن النوم المتقطع في رمضان يصيب الكثيرون بالصداع.

 

تجنب الإجهاد والضوضاء

الابتعاد عن التوتر والإجهاد قدر المستطاع خلال ساعات الصيام لمنع الشعور بالأعياء والصداع، والابتعاد كذلك عن مصادر الضوضاء والزحام والجلوس في مكان هادئ وإضاءة خافتة لتقليل الإحساس بألم الرأس.

 

غلق العينين

حال الشعور بصداع الصيام في رمضان يمكن الاسترخاء تمامًا وغلق العينين لعدة دقائق ما يعمل على تقليل الألم.

 

تقليل الكافيين

ولتمهيد الجسم للصيام دون الشعور بالصداع ينبغي تقليل مشروبات الكافيين تدريجيا قبل حلول شهر رمضان، كما ينبغي التدريب على تناول الوجبات الصحية المغذية، وشرب كميات كبيرة من المياه.

 

الاهتمام بالسحور

ولـ علاج صداع الصيام في رمضان لا بد كذلك من الاهتمام بوجبة السحور وتناولها في وقت متأخر بالقدر المعتدل من الطعام دون إفراط، ويفضل الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات المعقدة.