الأربعاء 24 أبريل 2024
booked.net

أسباب الصداع أثناء الصيام قبل الإفطار وبعده.. 4 عوامل أساسية تجنبها

أسباب الصداع أثناء
أسباب الصداع أثناء الصيام

أسباب الصداع أثناء الصيام واحدة من الأمور المهمة التي ينبغي تسليط الضوء عليها قبل بدء شهر رمضان 2023، حيث أيام قليلة ويهل الشهر الكريم ويبدأ المسلمون الصيام، ويشعر بعضهم بالصداع لأسباب مختلفة سنرصدها لكم مع توضيح نصائح للتخفيف من الصداع أثناء الصيام وبعد الإفطار.

 

أسباب الصداع أثناء الصيام

قبل أن نوضح لكم أسباب الصداع أثناء الصيام لا بد من التنويه بأن هناك نوعين من الصداع وهما الصداع قبل الإفطار، والصداع بعد الإفطار، والأسباب تختلف في كلا النوعين كالتالي:

 

أسباب الصداع قبل الإفطار

يحدث الصداع أثناء الصيام بشكل رئيسي قبل الإفطار نتيجة نقص نسبة الجلوكوز في الدم وانخفاض مستواه عن المعدلات الطبيعية، كما يترافق مع هذا العرض أسباب أخرى تؤدي إلى الشعور بالصداع أثناء الصيام ويوضحها الأطباء كالتالي:

أسباب الصداع أثناء الصيام

 

نقص السكر في الدم

نقص السكر في الدم وهو ما يتعرض له الأشخاص الذين لديهم استعدادات وراثية لهذا العرض، لأن التغيرات الطفيفة في نسبة الجلوكوز بالدم قد تغير مستقبلات الألم في الدماغ ما يسبب الصداع أثناء الصيام

 

الانقطاع عن الكافيين

يعتقد الكثير من الصائمين عن الامتناع عن تناول مشروبات الكافيين بسبب الصيام يسبب لهم الإحساس بالصداع، وهو ما يحدث عادة ما بسبب انسحاب الكافيين من الجسم بعد حوالي 18 ساعة من آخر تناول للكافيين، ويتشابه هذا الصداع مع أعراض صداع التوتر، وللوقاية من هذا السبب يفضل تقليل كميات مشروبات الكافيين تدريجيا قبل أسابيع أو أيام من بدء صيام رمضان 2023.

 

قلة النوم والجفاف

جفاف الجسم بسبب قلة شرب السوائل أثناء الصيام يسبب صداع الصيام، وهو ما يزيد الإحساس به في ظل قلة عدد ساعات النوم ليلا أيضا، ولذلك ينبغي التحكم في هذا الأمر بضبط ساعات النوم وشرب الكثير من الماء خلال وقت الإفطار.

 

أسباب الصداع بعد الصيام

أما سبب الصداع بعد الإفطار هو ينتج عن العادات الغذائية الخاطئة، حيث يتناول الصائم الكثير من الطعام ويصاب بعسر الهضم وامتلاء المعدة بما يزيد على حاجتها من الطعام والشراب، الأمر الذي يؤدي إلى الضغط على الحجاب الحاجز، مما يعيق عملية التنفس، فيجعل الصائم يشعر بضيق في التنفس والإعياء والصداع.

أسباب الصداع أثناء الصيام

 

علاج صداع الصيام في رمضان

بعد أن تعرفنا على أسباب الصداع أثناء الصيام، سنوضح لكم الآن علاج صداع الصيام في رمضان بخطوات صحية سهلة التنفيذ وهي نصائح موصي بها طبيا كالتالي:

  • تأخير وجبة السحور لما قبل الفجر بدقائق والاهتمام بتناول هذه الوجبة بأصناف طعام صحية بطيئة الهضم وقليلة الملح والتوابل، ويمكنكم الاطلاع على طريقة تدميس الفول في الحلة من هنـــــــــا.
  • تنظيم عدد ساعات النوم في رمضان لتجنب الإحساس بالصداع أثناء الصيام عن طريق النوم عدة ساعات قبل موعد السحور مع أخذ قيلولة بسيطة أثناء النهار.
  • استهلاك كميات كبيرة من السوائل المفيدة والمياه الطبيعية خلال الفترة بين وجبة الإفطار ووجبة السحور ومحاولة التقليل من العصائر الرمضانية المحلاة بالسكر الصناعي.
  • الحفاظ على نسبة السكر في الدم ضمن المعدل الطبيعي، وذلك من خلال تناول الطعام الغني بالسكريات والنشويات بكميات معتدلة خلال وجبتي السحور والإفطار.
  • تناول وجبة فطور صحية تمد الجسم بالفيتامينات على أن يتم مضغ الطعام جيدا وتناوله ببطء تجنبا لعسر الهضم، كما يفضل عدم تناول الطعام حد الشعور بالتخمة.
  • ينبغي البقاء في الأماكن الباردة قدر الإمكان خلال ساعات الصيام لتجنب الحرارة المرتفعة التي تزيد خطر الإصابة بالجفاف ومنها الشعور بـ الصداع.
  • تجنب الإجهاد البدني الشاق خلال عدد ساعات الصيام للوقاية من التعرق والوقاية من الشعور بالعطش.