مع اقتراب بنك وادي السيليكون "SVB" من حافة الإفلاس.. ما أبرز البنوك بالولايات المتحدة التي تعرضت لأزمات؟

SVB
"SVB"

تصدر الحديث على مواقع التواصل الاجتماعي الازمات التي تعرضت لها البنوك في الولايات المتحدة الأمريكية على مر العصور.

 

حيث شهدت أمريكا على مر العصور أزمات إفلاس للبنوك عدة، ويبدو أن المشهد سيتكرر الآن مع اقتراب بنك وادي السيليكون من حافة الإفلاس.

كما يتعرض بنك وادي السيليكون الأمريكي “Silicon Valley Bank” في سانتا كلارا بكاليفورنيا الشهير بأنه مُقرض رئيسي للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا لأزمة مالية كبيرة جراء الرفع الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة بشكل قياسي على مدار العام الماضي إلى نطاق 4.50% إلى 4.75%فيما عجز البنك عن سداد فوائد الودائع لعملائه، ما دفع العملاء إلى سحب ودائعهم، وتراجعت قيمة السهم بنسبة 24%.

 

ويعتزم بنك وادي السيليكون إصدار أسهم بقيمة 2.25 مليار دولار لتعزيز موارده المالية وإعادة المخصصات لمستواها الطبيعي، بعد خسارة كبيرة في محفظته الاستثمارية، جراء تبخر السيولة المالية لديه في سداد فوائد الودائع لعملائه على مدار السنة الماضية.

وخسرت أكبر أربعة بنوك بالولايات المتحدة الأمريكية، ومن بينها بنك جي بي مورغان “JPMorgan”، وويلز فارغو (WELLS FARGO)، خلال تداولات يوم الخميس الماضي، ما يزيد على 50 مليار دولار من القيمة السوقية.


يذكر إنه كان إفلاس بنك ليمان براذرز “Lehman Brothers” في سبتمبر 2008، بمثابة الشرارة التي أطلقت الأزمة المالية العالمية، والسبب في انهيار بنك الاستثمار الأمريكي هو أزمة الرهن العقاري، عندما عجز المئات من العملاء عن سداد أقساط الرهن العقاري ما تسبب في إفلاس البنوك بعدما عجزت عن سداد التزاماتها للعملاء وتغطية حجم الائتمان المتضخم في الرهن العقاري Mortgage.

 

حينها طلب بنك ليمان براذرز من السلطات الأمريكية الحماية من الدائنين وأعلن إفلاسه طبقا للمادة 11 من قانون الإفلاس الأمريكي، وذلك بعد أن بلغت خسائر البنك 613 مليار دولار، وبلغت خسائر استثماراته في السندات 155 مليار دولار، فيما بلغت أصوله 639 مليار دولار، لذلك يعتبر إفلاس ليمان براذرز هو أكبر عملية تصفية في التاريخ.


وثاني البنوك الضحايا لأزمة الرهن العقاري أو كما يعرفها البعض بالأزمة المالية العالمية في سبتمبر 2008، هو بنك واشنطن ميوتشوال للإقراض العقاري – وامو (Washington Mutual)، الذي يعد سيناريو انهياره أسوأ من انهيار ليمان براذرز.