بنوك هندية تعتزم خطوة جديدة.. ما القصة؟

متن نيوز

تدرس بنوك هندية بدء التداول بالروبية مع بنجلاديش ودول أفريقية من بينها مصر، وفق ما ذكرته وكالة "برس ترست أوف إنديا" الهندية للأنباء.

 

وأكدت وكالة الأنباء الهندية، نقلا عن مصادر لم تسمها، أن التجارة الخارجية بالروبية الهندية ستحمي القطاع الخارجي من تقلبات سوق الفوركس.

 

واستوردت الهند مؤخرا، بضائع بقيمة 3.5 مليار دولار من مصر و2.7 مليار دولار من أنجولا في السنة المالية 2022، في حين بلغت قيمة السلع التي استوردتها من بنجلاديش نحو ملياري دولار.

 

وتوجد لدى الهند حاليا ترتيبات تجارية للروبية، من خلال ما يسمى بحساب "فوسترو" المقوم بالروبية مع روسيا وموريشيوس وسريلانكا.

 

وأكد التقرير أنه بعد موافقة بنك الاحتياط الهندي، تم فتح 18 حسابا خاصا بالروبية مع 11 بنكا، وفقا لما نقلته وكالة أنباء بلومبرج.

 

 

خلال زيارة وزير وزير الخارجية الهندي، الدكتور سوبرامانيام جايشاكنار، إلى القاهرة، في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قال إن الاقتصاد والاستثمار بين مصر والهند في تنامي مستمر، وأن هناك زيادة بقيمة 2 مليار دولار في حجم الاستثمار بين البلدين.

 

وأشار إلى أنه ناقش خلال اجتماع مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، إمكانية زيادة هذه التجارة والتعاون بين البلدين.

 

وأضاف جايشاكنار أن الشركات الهندية في مصر تتعدى استثماراتها 3 مليارات دولار، موضحا أن هناك اهتمام بمجال الصناعة وخاصة الطاقة المتجددة، وأنه ناقش مع شكري إمكانية زيادة التواصل والسياحة بين البلدين.