الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

فوائد السحور وبركته في شهر رمضان..7 منافع صحية ودينية

فوائد السحور
فوائد السحور

تتنوع فوائد السحور في رمضان والتي لا يعلمها الكثير من المسلمين فينغمسون في النوم ليلا دون الاستيقاظ لتناول هذه الوجبة المهمة على الصعيد الصحي والديني أيضا، فالسحور بركة ووصية نبوية لا بد من الالتزام بها ولو أن يتجرع المسلم شربة ماء، وفي سطور هذا التقرير عبر متن نيوز نوضح لكم ما هي السنة في السحور؟

 

فوائد السحور

يهتم بعض المسلمون بإفطار رمضان ويتكاسلون عن السحور لغفلتهم عن فوائد السحور التي نوضحها لكم كالتالي:

ينشط الجهاز الهضمي

وجبات السحور المتنوعة من الفول المدمس والزبادي والبيض أصناف غنية بالألياف تعمل على تنشيط الجهاز الهضمي والحفاظ على مستويات سكر الدم خلال عدد ساعات الصيام.

 

يمنع الشعور بالعطش

تناول سحور رمضان الذي يحتوي على الخضروات الغنية بالماء مثل الفلفل والخيار والخس، سيمنع الإحساس بالعطش أثناء الصيام ويحد من مخاطر إصابة الجسم بالجفاف.

 

يقلل الإحساس بالإعياء

المواظبة على تناول السحور سيمنع الصائم من الشعور بالإعياء والخمول والكسل وسيمنحه السحور طاقة وقوة في الجسم يقدر بها على مواصلة أعماله أثناء الصيام.

 

يساعد على توازن الجسم

من فوائد السحور أيضا أنه يساعد على توازن الجسم ويمده بمخزون من العناصر الغذائية المختلفة التي يحرقها الجسم خلال ساعات الصيام.

 

يخفف من الصداع 

تناول سحور رمضان في وقت متأخر قرب حلول أذان الفجر سينتج عنه فوائد عديدة أهمها الوقاية من الصداع والدوار والإمساك خلال الصيام بالنهار.

 

يعين المسلم على العبادة بالنهار

ومن أبرز فوائد السحور إنه يعين الصائم خلال وقت صيامه على الإكثار من العبادة بالخشوع في الصلوات وتأديتها بتركيز والإكثار من الذكر دون الشعور بالعطش الشديد.

ولتحقيق فوائد السحور ينصح أطباء التغذية بالاعتماد على وجبات خفيفة على المعدة لا تحتوي على مقليات أو دهون كثيرة أو موالح أو توابل، كما لا يفضل تناول المشروبات الغازية أو الإفراط في تناول الكافيين على السحور حتى لا يتسبب في الشعور بالعطش أثناء الصيام.

ويمكنكم الاطلاع على وجبات سحور مثالية من خلال معرفة طريقة تدميس الفول في البيت من هنــــــــا، وطريقة عمل الزبادي البيتي من هنــــــــــا، وكذلك الاطلاع على فوائد اللبن الرائب وطريقة تحضيره في المنزل من هنــــــــا.

فوائد السحور

 

ما هي السنة في السحور

نستكمل معكم فوائد السحور بتوضيح أهميته الدينية، فالسحور وجبة إذا ما تناولها المسلم سيكون امتثل لأمر من أوامر النبي صلى الله عليه وسلم، فقد قال عليه الصلاة والسلام "تسحروا فإن في السحور بركة"، كما أن السحور سيشجع المسلم على الاستيقاظ وقيام الليل وتأدية صلاة الفجر حاضر وهي عبادات مستحبة طوال العام وتحديدا في شهر رمضان المبارك.

 

وقد ورد في السنة النبوية المطهرة فوائد السحور أيضا في قول النبي صلة الله عليه وسلم كالتالي:

  • «إن السحور بركة أعطاكموها الله فلا تدعوها».
  • «إن الله تعالى جعل البركة في السحور والكيل».
  • «البركة في ثلاثة: في الجماعة، والثريد، والسحور».
  • «عليكم بهذا السحور فإنه هو الغداء المبارك».
  • «تسحروا فإن في السحور بركة».

 

بركة السحور في رمضان

سبب بركة السحور في رمضان أن تناول السحور يقوي الصائم وينشطه ويهون عليه الصيام، بالإضافة إلى ما فيه من الثواب، فالذي يتسحر يبارك له في عمله، فيوفق لأن يعمل أعمالًا صالحة في ذلك اليوم، بحيث إن الصيام لا يثقله عن أداء العبادات والأذكار وسائر الطاعات، وعن سائر شئونه الحياتية الخاصة، بخلاف ما إذا ترك السحور فإن الصيام يثقله عن النفع العام لشدة الجوع وانخفاض نسبة السكر بالدم، فضلا عن الضجر بسبب الجوع والعطش وربما الصداع.

 

ومن بركات السحور حصول الصلاة من الله وملائكته على المتسحرين، فعن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله وملائكته يصلون على المتسحرين»، والصلاة عليهم أن يشملهم بعفوه ورحمته ومغفرته، وصلاة الملائكة الدعاء والاستغفار لهم، ولذلك ندعوكم لاغتنام فوائد السحور بمعرفة متى يبدأ وقت السحور؟ من هنــــــــا.