فوائد اللبن الرائب وطريقة تحضيره في المنزل.. وصفة سهلة ومفيدة جدا

فوائد اللبن الرائب
فوائد اللبن الرائب

تتنوع فوائد اللبن الرائب والذي يعد ضمن أفضل مشروبات تمنع العطش أثناء صيام رمضان، حيث يحتوي على بكتيريا حمض اللاكتيك التي تساعد على إزالة السموم المنتجة للبكتيريا الضارة في الأمعاء، كما يحتوي على مادة بروبيوتيك الغنية والمفيدة لعملية الهضم، وغيرها الكثير من الفوائد التي نرصدها لكم مع تسليط الضوء على طريقة عمل اللبن الرائب في المنزل.

 

فوائد اللبن الرائب

تتعدد فوائد اللبن الرائب والذي يعد مصدر غني للبروتين، وهو أحد منتجات الألبان التي يتم تصنيعها عن طريق تخثر الحليب بمواد حمضية مثل عصير الليمون والخل، وهو ما يختلف عن الزبادي الذي يتم إنتاجه عن طريق التخمير البكتيري للحليب، ويمكنكم الاطلاع على طريقة عمل الزبادي البيتي من هنـــــــا.

فوائد اللبن الرائب

 

أما فوائد اللبن الرائب والتي تتفوق على فوائد الزبادي فقد أوضحها تقرير منشور على موقع WebMD كالتالي:

 

يساعد على خسارة الوزن

يمكن إتباع الرجيم في رمضان من خلال تناول اللبن الرائب، فهو غني بالبروتينات التي تحتاج وقتا طويلا للهضم ما يجعله مشروب مشبع تقل معه الرغبة في تناول الطعام ولن يشعر معه الصائم بالجوع خلال عدد ساعات الصيام، كما أن اللبن الرائب مفيد للأشخاص الرياضيين لأن البروتينات الموجودة به تساعد على بناء العضلات.

 

يحسن الهضم

الميزة الأهم في فوائد اللبن الرائب خلال شهر رمضان هي مساهمته في تحسين عملية الهضم والتخلص من أغلب مشاكل الجهاز الهضمي، حيث يحتوي على مادة البروبيوتيك وهي مادة تخفف من الإمساك وكذلك الإسهال، وتعالج أعراض القولون العصبي.

 

يخفف ألم الأسنان والعظام

اللبن الرائب مصدر غني بالكالسيوم والمعادن المفيدة لتحسين صحة العظام والأسنان، ولذلك يفضل إدراجه ضمن النظام الغذائي للأطفال وكذلك النساء بعد انقطاع الطمث حيث تعانين أغلبهن من هشاشة العظام في هذا السن.

 

وجبة مثالية للسحور

يمكن تناول اللبن الرائب على وجبات السحور الصحية حيث يحتوي على كمية جيدة من الكربوهيدرات، كما إنه غني بالبروتينات والأحماض الأمينية ما يجعل منه وجبة مثالية لسحور رمضان يم تناولها مع شرائح الخضروات المفيدة التي ترطب الجسم وتمنع إصابته بالجفاف.

 

يحمي من نزلات البرد

من ضمن فوائد اللبن الرائب أيضا قدرته على تقوية جهاز المناعة ومحاربته للعدوى الفيروسية والالتهابات بما فيها نزلات البرد والإنفلونزا، وذلك بسبب احتواء اللبن الرائب على البكتيريا الجيدة، والتي تقوم بإرسال إشارات تحفز جهاز المناعة على إنتاج المزيد من الخلايا المقاومة للالتهاب والعدوى.

 

يخفض ضغط الدم المرتفع

يساهم تناول اللبن الرائب بانتظام في تحسين مستويات الضغط، وذلك لأنه من المشروبات المفيدة لجهاز الدوران بسبب مادة البروبيوتيك التي ترفع مستويات الكولسترول الجيد في الجسم، ومنها ينظم اللبن الرائب مستويات ضغط الدم.

فوائد اللبن الرائب

 

طريقة عمل اللبن الرائب

بعد أن تعرفنا على فوائد اللبن الرائب، سنوضح لكم الآن طريقة عمل اللبن الرائب في المنزل لاعتماده في وجبات سحور رمضان كالتالي:

  • يتم تدفئة الحليب كامل الدسم أو خالي الدسم.
  • يضاف له ملعقة كبيرة من الخل الأبيض.
  • يمكن استبدال الخل بملعقة من عصير الليمون.
  • يترك اللبن مدة 15 دقيقة ثم يغطى ويوضع في الثلاجة مدة ليلة كاملة.
  • وأخيرا يتم تناول اللبن الرائب مع رجه قبل كل مرة يتم فيها تناوله.