أسهل طريقة لعمل الزبادي بالمنزل.. 5 خطوات تضمن نجاح الوصفة

أسهل طريقة لعمل الزبادي
أسهل طريقة لعمل الزبادي بالمنزل

أسهل طريقة لعمل الزبادي بالمنزل نوضحها لكم بالخطوات التفصيلية التي تُعين ربة المنزل على إعداد الزبادي البيتي بنجاح من أول مرة، حيث الزبادي المتماسك بقوام ناعم غير متكتل وطعم حلو غير لاذع أو حامض، ومع قرب حلول شهر رمضان المبارك نقدم لكم طريقة عمل الزبادي البيتي لتحسين عملية الهضم وتحسين المناعة وإمداد الجسم بالفوائد المتعددة.

 

أسهل طريقة لعمل الزبادي بالمنزل

نقدم لكِ عزيزتي أسهل طريقة لعمل الزبادي بالمنزل بعد توضيح المكونات المطلوبة كالتالي:

  • لتر حليب.
  • ربع كوب لبن بودرة.
  • ملعقة سكر أبيض.
  • رشة ملح.
  • ملعقتين كبار زبادي جاهز.
أسهل طريقة لعمل الزبادي بالمنزل

 

طريقة عمل الزبادي البيتي خطوة بخطوة

تعتمد أسهل طريقة لعمل الزبادي بالمنزل على تنفيذ هذه الخطوات المتتالية بدقة متناهية حتى ينتج زبادي بقوام وطعم لا يقاوم:

 

الخطوة الأولى

تسخين الحليب في إناء عميق حتى يصل إلى درجة حرارة 85 درجة مئوية وهي الحرارة التي يبدأ عندها في الغليان، مع مراعاة تقليب الحليب أثناء وضعه على النار.

 

الخطوة الثانية

تبريد الحليب بعد غليانه لا بد أن يتم بشكل تدريجي من خلال وضع وعاء الحليب في حمام الماء البارد، أو من خلال تقليبه بين الحين والآخر، ودرجة الحرارة الأنسب للحليب حتى يتحول إلى زبادي تكون عند 43 درجة مئوية، ولا ينبغي تبريده لأقل من 32 درجة مئوية.

 

الخطوة الثالثة

تتمثل الخطوة الثالثة في طريقة عمل الزبادي البيتي على استخدام الخميرة، وهي البكتيريا التي تضيفها إلى الحليب، والتي بدورها تنمي المزيد من البكتريا، ويشترط أن تكون الخميرة في درجة حرارة الغرفة، والخميرة هي مقدار الزبادي الجاهز المستخدم في المكونات.

 

يفضل أن تكون خميرة الزبادي من نوعية الزبادي الجاهز الطازج المصنوع في نفس يوم إعداد الزبادي وأن يكون خالي من النكهات، ثم يتم إضافته إلى وعاء الحليب ويضاف معه اللبن البودرة والسكر التي تنشط عمل الخميرة ورشة الملح وهي إضافة اختيارية يمكن الاستغناء عنها.

 

في هذه الخطوة يمكن وضع مكونات الزبادي في الخلاط وخفقها جيدا حتى تمتزج تماما، أو يمكن خفقها في وعاء الحليب بالهاند بلندر للحصول على نفس النتيجة.

 

الخطوة الرابعة

يصب الزبادي السائل في أكواب أو طواجن ثم يتم تغطية كل كوب بكيس بلاستيك للحفاظ على دفء الزبادي الذي يشجع نمو البكتيريا، ثم يوضع الزبادي داخل الفرن بعد تسخينه مسبقا وإبقاء الضوء داخله للحفاظ على السخونة المطلوبة، ثم يترك الزبادي مدة 7 ساعات حتى يتماسك مثل الكاسترد.

أسهل طريقة لعمل الزبادي بالمنزل

 

أسرار نجاح طريقة عمل الزبادي البيتي

استكمالا لتوضيح أسهل طريقة لعمل الزبادي بالمنزل سنسلط الضوء على أسرار نجاح وصفة الزبادي البيتي كالتالي:

  1. يفضل استخدام خميرة الزبادي من الزبادي الطازج لأن الزبادي القديم تقل فيه نسبة البكتيريا المحفزة للتخمر.
  2. يستحب غلي الحليب على نار هادئة لمدة 5 دقائق مع تقليب الحليب أثناء الغليان حتى لا تتشكل قشرة صفراء على سطحه.
  3. لتجنب الحصول على الزبادي بطعم لاذع، لا بد من عدم استخدام الزبادي الذي تم إعداده مسبقا في المنزل كخميرة لوصفة زبادي جديدة.
  4. توضع خميرة الزبادي على الحليب عندما يكون بدرجة حرارة 42 درجة مئوية وللوصول لهذه الدرجة يفضل استخدام الترمومتر.
  5. لتجنب الحصول على زبادي سائل ينبغي عدم تسخين الفرن على درجة حرارة عالية بل يتم الاكتفاء بتدفئته فقط حتى لا تفسد خميرة الزبادي.