عبر Zoom.. المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ينظم ندوة الحديث عن يوم المرأة العالمي

متن نيوز

ينظم المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، اليوم الأربعاء يوم المرأة العالمى في الفلك.

 

حيث يأتي ذلك بالتعاون مع كل من الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء واللجنة الوطنية لعلوم الفلك والفضاء، لجنة التوعية بالإتحاد الدولى الفلكى.

وأوضح المعهد أن يوم المرأة العالمى  فى الفلك  11 فبراير -8 مارس، يوم  الأربعاء  8 مارس  2023، وتقام الاحتفالية عبر زوم   تمام  الساعة  السادسة مساءا   بتوقيت   القاهرة عبر رابط الزووم.


وكان قد كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية عن أخر استعدادات المركز لإنشاء أول تلسكوب لرصد الأقمار الصناعية والحطام الفضائى والاجسام القريبة من الأرض بإستخدام تقنية الليزر.

 

وقال المعهد البحوث الفلكية في بيان نشره عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "وصلت إلى المعهد أول شحنة من القبتين 8متر وفى انتظار وصول الجزء الثانى غدًا استعدادًا لوصول أول تلسكوب لرصد الأقمار الصناعية والحطام الفضائى والأجسام القريبة من الأرض بإستخدام تقنية الليزر وتقنية الرصد البصرى بمدى ارتفاع 40 ألف كم.

 

ويبلغ قطر التلسكوب 120 سم وهو الأول من نوعه في إفريقيا والشرق الأوسط بالتعاون مع دولة الصين ليكون بديلًا عن الوحدة الحالية التى يرجع عمرها لعام 1964 وهي أقدم المحطات وكانت الوحيدة بإفريقيا حتى عام 2002، ويتبع التلسكوب معمل الفضاء بالمعهد.