في يوم المرأة العالمي.. أبرز التفاصيل حول حتشبثوت أحد أحد أبرز الملكات (أسرار لأول مرة)

متن نيوز

في ظل الاحتفال بيوم المرأة العالمي تصدر الحديث عبر السوشيال ميديا حول الملكة حتشبسوت أحد أبرز الملكات اللاتي حكمن مصر وأقواهن نفوذًا.

 

 فقد كان حكمها نقطة بارزة ليس في تاريخ الأسرة الثامنة عشرة فحسب، بل وفي تاريخ مصر القديم كله.


كانت حتشبسوت ثاني امرأة حكمت مصر القديمة، (كانت الأولى سوبكنيفرو)، وهي خامس فرعون من الأسرة الثامنة عشرة لمصر القديمة، تولت حتشبسوت حكم مصر عام 1478 قبل الميلاد.



حسب موقع history.com، اسم حتشبسوت يعني "النساء النبيلات أولًا"، وقد ولدت في عام 1508 قبل الميلاد، وهي الابنة الكبرى للملك تحوتمس الأول، والملكة أحمس، وقد تلقت تعليمًا عن علوم الأخلاق والسلوك الصحيح، بالإضافة إلى القراءة والكتابة، والحساب والفلسفة، والطقوس الدينية، وقواعد اللغة والإنشاء.


ولقد كان عليها أن تثابر على نقل وتعلم الحكم المأثورة عن الحكماء المصريين القدماء، تزوجت حتشبسوت من تحتمس الثاني، في سن الثانية عشر وأنجبت منه ابن وبنتان، فأما الابن فمات في طفولته، ولم يبق اسمه على أي أثر من الآثار، وأما الابنتان فاسمهما نفرو رع، وميريت رع حتشبسوت.


توفي زوج حتشبسوت بعد ثلاث سنوات فقط من الحكم، عندما كانت حتشبسوت صغيرة جدًا، ربما كانت تبلغ من العمر 16 عامًا.


حسب موقع time.com، لم يكن الطريق ممهدًا أمامها مفروشًا بالورود كي تصل إلى الحكم، فقد واجهت بكل إصرار وعناد مجتمعًا وسلطة دينية ذكورية، أبت أن ترى الحاكم إلا في صورة رجل.


يذكر أن حتشبثوت كانت أحد السيدات اللواتي حكمن العالم، ولم تكن الوحيدة فثمة قائمة تحوي أشهر 10 سيدات حكمن العالم.