زلزال اليوم.. هل تتعرض مصر لزلازل مُدمرة على غرار سوريا وتركيا؟

متن نيوز

أعلن المعهد القومي لبحوث الفلك والجيوفيزياء في مصر، أن هزة أرضية بقوة 4.1 درجات على مقياس ريختر ضربت البلاد، مضيفًا أن الهزة الأرضية التي ضربت البلاد في وقت مبكر من صباح الجمعة، على عمق 20 كيلومترًا شمال مدينة السويس.

 

وأوضح أن الزلزال شعر به سكان إقليم القناة شرق القاهرة بمحافظات بورسعيد والإسماعيلية والسويس، وكذلك سكان القاهرة الكبرى وبعض المحافظات الأخرى.

 

وسجل المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل، في بيان عاجل، هزة أرضية جنوب اليونان بقوة 3 ريختر.

 

ولا تزال حالة القلق تسود العالم، عقب الزلازل المدمرة التي شهدتها تركيا وسوريا خلال الآونة الأخيرة.

 

وعلق الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزقية، على كثرة وقوع الزلازل خلال الفترة الأخيرة، بعدد من المدن المصرية، مؤكدًا أن الزلازل التي تحدث بين الحين والآخر على اختلاف قوتها وأماكن حدوثها طبيعية وفي نطاقها تماما، ولا يوجد ما يثير قلق المواطنين، موضحًا أنه طبقا للبيانات التي رصدها وتسجيلها يوميا لا توجد زلازل خارج النطاق، مضيفا: "لا يوجد ما يدعو للقلق".

 

وعلق الخبير الهولندي وعالم الزلازل المثير للجدل فرانك هوغربيتس، مساء الاثنين الماضي، بعد دقائق من وقوع زلزال تركيا الجديد.

 

وظهر الخبير الهولندي، بتغريدة ليعلق على تغريدته التي كتبها أمس التي توقع فيها وقوع هزات جديدة في المنطقة قبل حدوثها بحوالي 24 ساعة تقريبا.

 

وأعاد خبير الزلازل نشر تنبؤ الهيئة التي يتبعها والتي جاء فيها: "قد يحدث نشاط زلزالي أقوى (مجمعة) في الفترة من 20 إلى 22 فبراير تقريبًا، ومن المحتمل أن يبلغ ذروته في يوم 22". وعلّق بالقول: "نشرة الأمس في حال أنكم لم تروها".

 

وحذر الباحث في شؤون الزلازل فرانك هوغيربيتس من أنه "ستحدث هندسة مماثلة مرة أخرى في النصف الثاني من عام 2023، ودعا إلى الحذر بين شهري أغسطس ونوفمبر"، كما ظهر في فيديو بثه على "يوتيوب" بعد وقوع كارثة تركيا بأربعة أيام، وتوقع فيه بحدوث هزة قوية، كما تحدث عن إمكانية حدوث زلزال يشمل مصر ولبنان، ما أثار جدلا واسعا في المنطقة.

 

وفي مقطع فيديو نشره الخبير الهولندي وعالم الزلازل المثير للجدل فرانك هوغربيتس، قال إن هناك "نشاطا زلزاليا بالمنطقة الواقعة قرب الحدود الصينية"، وأضاف أنه "ربما تحدث هزة أرضية في يوم 21 أو 22 من الشهر الجاري"، وهو الأمر الذي أثار دهشة الكثيرين، نظرا لحدوث زلزال طاجيكستان في الساعات الأولى من صباح الـ 22 من فبراير.

 

وأعاد خبير الزلازل نشر تنبؤ الهيئة التي يتبعها والتي جاء فيها: "قد يحدث نشاط زلزالي أقوى (مجمعة) في الفترة من 20 إلى 22 فبراير تقريبًا، ومن المحتمل أن يبلغ ذروته في يوم 22". وعلّق بالقول: "نشرة الأمس في حال أنكم لم تروها".