بعد زلزال اليوم.. تحذيرات من زلازل مدمرة والخبير الهولندي يكشف موعدها

متن نيوز

 

لا تزال حالة القلق تسود العالم، عقب الزلازل المدمرة التي شهدتها تركيا وسوريا خلال الآونة الأخيرة.

 

وأعلن المعهد القومي لبحوث الفلك والجيوفيزياء في مصر، أن هزة أرضية بقوة 4.1 درجات على مقياس ريختر ضربت البلاد، مضيفًا أن الهزة الأرضية التي ضربت البلاد في وقت مبكر من صباح الجمعة، على عمق 20 كيلومترًا شمال مدينة السويس.

 

وأوضح أن الزلزال شعر به سكان إقليم القناة شرق القاهرة بمحافظات بورسعيد والإسماعيلية والسويس، وكذلك سكان القاهرة الكبرى وبعض المحافظات الأخرى.

 

وسجل المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل، في بيان عاجل، هزة أرضية جنوب اليونان بقوة 3 ريختر.

 

 

وفي مقطع فيديو نشره الخبير الهولندي وعالم الزلازل المثير للجدل فرانك هوغربيتس، قال إن هناك "نشاطا زلزاليا بالمنطقة الواقعة قرب الحدود الصينية"، وأضاف أنه "ربما تحدث هزة أرضية في يوم 21 أو 22 من الشهر الجاري"، وهو الأمر الذي أثار دهشة الكثيرين، نظرا لحدوث زلزال طاجيكستان في الساعات الأولى من صباح الـ 22 من فبراير.

 

وفي مقطع آخر حذر الخبير الهولندي من وقوع زلازل كبرى في شهر مارس المقبل، مؤكدًا أنه سيكون حرجًا، حيث قال: "قد تحدث بعض الزيادة الزلزالية في الفترة ما بين 25 و26 فبراير، لكن ربما ليس كثيرا"، منوهًا إلى أن "الأسبوع الأول من مارس سيكون حرجا".

 

 

وأعاد خبير الزلازل نشر تنبؤ الهيئة التي يتبعها والتي جاء فيها: "قد يحدث نشاط زلزالي أقوى (مجمعة) في الفترة من 20 إلى 22 فبراير تقريبًا، ومن المحتمل أن يبلغ ذروته في يوم 22". وعلّق بالقول: "نشرة الأمس في حال أنكم لم تروها".

 

وحذر الباحث في شؤون الزلازل فرانك هوغيربيتس من أنه "ستحدث هندسة مماثلة مرة أخرى في النصف الثاني من عام 2023، ودعا إلى الحذر بين شهري أغسطس ونوفمبر"، كما ظهر في فيديو بثه على "يوتيوب" بعد وقوع كارثة تركيا بأربعة أيام، وتوقع فيه بحدوث هزة قوية، كما تحدث عن إمكانية حدوث زلزال يشمل مصر ولبنان، ما أثار جدلا واسعا في المنطقة.

 

وكان الخبير الهولندي والباحث في شؤون الزلازل فرانك هوغيربيتس، نشر تغريدة عبر حسابه الرسمي على "تويتر" تَوقع خلالها زلزال تركيا بدقة، قبل 3 أيام من وقوعه كما ذكر أيضًا الدول التي ستتأثر بالزلزال

 

وأكد فرانك هوغيربيتس في 3 فبراير الحالي -أي قبل 3 أيام- عن زلزال سيحدث بقوة 7.5 درجات مئوية في منطقة (جنوب وسط تركيا، والأردن، وسوريا، ولبنان).

 

وكانت تقارير أمريكية، أعلنت عن تحذيرات جديدة بشأن تكرار سيناريو زلزال تركيا وسوريا، في 3 دول أخرى.

 

وأوضحت التقارير أن هيئه رصد الزلازل الأمريكية حذرت إسرائيل والأردن والأراضي الفلسطينية من زلزال مدمر  بعد تحرك الصفائح الأرضية بسبب زلزال تركيا ورصد موجات ضغط عالية جدًا في باطن الأرض لم تسجل من قبل.