عيد الأم هل هو حلال أم حرام؟.. دار الإفتاء توضح

عيد الأم هل هو حلال
عيد الأم هل هو حلال أم حرام؟

يتساءل الكثير من الأشخاص، عيد الأم هل هو حلال أم حرام؟ وذلك من منطلق قرب حلول هذه المناسبة الاجتماعية والتي يتم الاحتفال بها في العالم أجمع ولكن في مواعيد مختلفة، إلا أن موعد عيد الأم في مصر وأغلب الدول العربية يوافق اليوم الحادي والعشرين من شهر مارس، أي أن هناك 26 يوما فقط تفصلنا عن تاريخ عيد الأم mother's Day.

 

عيد الأم هل هو حلال أم حرام؟

تختلف وجهات النظر في تحديد إجابة السؤال الهام، عيد الأم هل هو حلال أم حرام؟ فهناك فقهاء يحرمون الاحتفال هذه المناسبة الاجتماعية ويعتبرونها تقليدا أعمى للغرب ويدخلونها في باب البدع، لأن الاحتفال الأول بـ عيد الأم يرجع إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1908، ويؤكد هذا الرأي أن أعياد المسلمين تتمثل في عيد الفطر وعيد الأضحى فقط وليس للمسلمين عيد غيرهم إلا يوم الجمعة.

عيد الأم هل هو حلال أم حرام؟

 

رأي دار الإفتاء المصرية في الاحتفال بعيد الأم

وفي المقابل نوضح لكم عيد الأم حلال أم حرام من منظور دار الإفتاء المصرية، والتي أوضحت أن الاحتفال بـ عيد الأم جائز شرعا ولا حرج فيه، لأن البدعة المردودة إنما هي ما أُحدث على خلاف الشرع، أما ما شهد الشرع لأصله فإنه لا يكون مردودًا، ولا إثم على فاعله، وأكدت الدار أن من مظاهر تكريم الأم الاحتفاء بها وحسن برها والإحسان إليها، وليس في الشرع ما يمنع من أن تكون هناك مناسبة لذلك يعبر فيها الأبناء عن برهم بأمهاتهم.

 

هذا وقد استدلت الدار في فتواها بما أقره النبي صلى الله عليه وسلم على العرب في احتفالاتهم بذكرياتهم الوطنية وانتصاراتهم القومية التي كانوا يَتَغَنَّوْنَ فيها بمآثر قبائلهم وأيام انتصاراتهم، كما في حديث "الصحيحين" عن عائشة رضي الله عنها قالت: "دَخَلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ وَعِنْدِي جَارِيَتَانِ، تُغَنِّيَانِ بِغِنَاءِ بُعَاثٍ"، وجاء في السنة: "أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ زَارَ قَبْرَ أُمِّهِ السيدة آمنة فِي أَلْفِ مُقَنَّعٍ، فَمَا رُئِيَ أَكْثَرُ بَاكِيًا مِنْ ذَلِكَ الْيَوْمِ".

 

وما يؤكد دور الأم ومكانتها في الإسلام الحديث النبوي الشريف، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم فَقَالَ: مَنْ أَحَقُّ النَّاسِ بِحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قَالَ: «أُمُّكَ»، قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: «ثُمَّ أُمُّكَ»، قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: «ثُمَّ أُمُّكَ»، قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: «ثُمَّ أَبُوكَ» متفق عليه.

عيد الأم هل هو حلال أم حرام؟

 

رأي دار الإفتاء الأردنية في الاحتفال بعيد الأم

وفي ذات السياق أيضا الذي نجيب فيه على السؤال الهام عيد الأم هل هو حلال أم حرام؟ فقد أوضحت دار الإفتاء الأردنية أن عيد الأم يخرج عن كونه عيدا بالمفهوم الشرعي له، بل هو يوم تقدير ووفاء للأم، وقد تعارف عليه جميع دول العالم للتعبير عن الامتنان للأمهات، وهو أمر مباح ولا يتنافى مع أحكام الشريعة الإسلامية التي تؤكد ضرورة شكر الوالدين في كل وقت وزمان "أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ".

 

وأضافت دار الإفتاء الأردنية إن تكريم الأمهات في يوم الأم ليس من باب التشبه المحظور بل هو من الحكمة العامة و"الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق بها"، وخاصة في موضوع تحث الشريعة الإسلامية عليه ولا يتعارض معها، ولقد صام المسلمون (يوم عاشوراء) مع علمهم بصيام اليهود له، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (نَحْنُ أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ) متفق عليه، فنحن أحق بتكريم الأم من غيرنا. 

 

أما قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لَتَتَّبِعُنَّ سَنَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ)، فالمقصود به النهي عن اتباع غيرنا من الأمم في المحرمات، وخصوصياتهم الدينية التي تتعارض مع شريعتنا، أما الأمور المباحة والنافعة الموافقة لشريعتنا فلا مانع منها. 

عيد الأم هل هو حلال أم حرام؟

 

متى عيد الأم في مصر

يوافق موعد عيد الأم في مصر يوم 21 مارس من كل عام وهو نفس موعد بداية فصل الربيع في إشارة إلى أن الأم رمزا للصفاء والعطاء والخير، وصاحب فكرة عيد الأم هو الكاتب الصحفي الراحل علي أمين وأخيه مصطفى أمين مؤسسي جريدة أخبار اليوم، وذلك بعد أن قامت إحدى الأمهات بزيارة مصطفى أمين في مكتبه يوم 9/ 12 /1955 لتحكي له معاناتها مع أبنائها الذين انصرفوا عنها بعد أن ترملت الأم وكرست حياتها لتربية أبنائها ورعايتهم وما أن تزوجوا حتى استقلوا بحياتهم بعيدا عنها.

 

ولذلك كتب مصطفى أمين في عمود فكرة بجريدة أخبار اليوم ما يلي:

لم لا نتفق علي يوم من أيام السنة نطلق عليه يوم الأم ونجعله عيدا في بلادنا وبلاد الشرق.. وفي هذا اليوم يقدم الأبناء لأمهاتهم الهدايا الصغيرة ويرسلون للأمهات خطابات صغيرة يقولون فيها شكرا يا أمي.. لماذا لا نشجع الأطفال في هذا اليوم أن يعامل كل منهم أمه كملكة فيمنعوها من العمل.. ويتولوا هم في هذا اليوم كل أعمالها المنزلية بدلا منها ولكن أي يوم في السنة نجعله عيد الأم؟

 

وبالفعل تفاعل القراء مع فكرة مصطفى أمين واختاروا يوم 21 مارس من كل عام للاحتفال بالأم، وتم الاحتفال في مصر لأول مرة بيوم الأم في ذلك التاريخ 21/3/1956، وظلت الفكرة تلقى رواجا حتى عامنا الحالي الذي نستقبل فيه تاريخ عيد الأم يوم الثلاثاء الموافق 21/3/2023، وفي كل عام يتساءل الأشخاص عيد الأم هل هو حلال أم حرام؟