علاج انتفاخ البطن بعد الأكل بـ 6 طرق طبيعية بعيدًا عن الأدوية

علاج انتفاخ البطن
علاج انتفاخ البطن بعد الأكل

يبحث الكثير من الأشخاص عن علاج انتفاخ البطن بعد الأكل، حيث تظهر أعراض مزعجة ومحرجة لانتفاخ البطن وتتمثل في التجشوء وهو وسيلة طبيعية يقوم بها الجسم لإخراج الهواء الزائد الناتج عن ابتلاع الهواء أثناء تناول الطعام، كما يصاحب انتفاخ البطن خروج الغازات بسبب تراكم الغازات الموجودة في الأمعاء الدقيقة أو القولون.

 

علاج انتفاخ البطن بعد الأكل

قبل توضيح علاج انتفاخ البطن بعد الاكل، لا بد من التنويه بأن انتفاخ البطن هو الشعور بالامتلاء في المعدة مصحوبا بزيادة واضحة أو ملموسة في حجم البطن، ولا يختفي الانتفاخ بمجرد التجشوء أو خروج الغازات، وإنما يتم علاج انتفاخ البطن بتعديل النمط الغذائي وطريقة تناول الطعام، وتناول مشروبات مفيدة ومسكنة لآم البطن واضطرابات الجهاز الهضمي.

 

وعلى الرغم من كون معظم أسباب انتفاخ البطن أسباب طبيعية وغير مقلقة يتم الشعور بها بعد تناول الطعام، إلا إنه ينصح طبيا بزيارة الطبيب إذا كان انتفاخ البطن مصحوبا بالقيء أو فقدان الوزن الغير مبرر، أو بالإسهال، أو بآلام حادة في البطن، مع الشعور بالحمى وعدم القدرة على إخراج الغازات، ففي حال ظهور هذه الأعراض لا بد من استشارة الطبيب.

علاج انتفاخ البطن بعد الأكل

 

نرصد لكم علاج انتفاخ البطن بعد الأكل بهذه الطرق الطبيعية كما جاءت على WebMD كالتالي:

 

رياضة المشي 

بعد تناول الطعام يفضل ممارسة رياضة المشي لتسهيل حركة الأمعاء بشكل أفضل ما يساعد على التخلص من الغازات وإخراج البراز وبالتالي يتم الشعور بالراحة في البطن، ولذلك ينصح طبيا بممارسة نصف ساعة من رياضة المشي يوميا.

 

رياضة اليوجا

بخلاف رياضة المشي هناك رياضة اليوجا وهي واحدة من طلاق علاج انتفاخ البطن بعد الأكل، يمكن ممارستها في المنزل بوضعيات جلوس معينة تستهدف منطقة البطن، ويمكن الاطلاع علي هذه الرياضة وفهمها بشكل متعمق من فيديوهات اليوتيوب للخبراء المتخصصين.

 

تدليك البطن

تدليك البطن خطوة بسيطة يمكن بها علاج انتفاخ البطن بعد الأكل، وهي من وسائل علاج الإمساك أيضا، حيث يساعد التدليك بحركات خفيفة دائرية على منطقة البطن في تحسين حركة الأمعاء، كما يمكن دهن أصابع اليدين بزيت عطري قبل التدليك لتكون جلسة تدليك مريحة.

 

تناول النعناع

يساهم مشروب النعناع في إرخاء عضلات الأمعاء وبالتالي تحريك الغازات والبراز ليتم تخليص الجسم منها، ما يؤثر إيجابا على علاج انتفاخ البطن بعد الأكل، كما يمكن تناول كبسولات زيت النعناع الموجودة في الصيدليات ولكن بعد استشارة الطبيب حيث تتسبب في حموضة المعدة لبعض المرضى.

 

تناول الزبادي

يمكن لمن يعاني من انتفاخ البطن تناول الزبادي أو اللبن الرائب وهي مصادر للحصول على البروبيوتيك، حيث البكتيريا النافعة التي تستخدم في علاج انتفاخ البطن بعد الأكل والتي تحافظ على صحة البكتيريا في الجهاز الهضمي.

 

الحرص على شرب الماء

الماء من أفضل المشروبات المفيدة لصحة الجسم على جميع الأصعدة وخصوصا الجهاز الهضمي، فهو يخلص الجسم من الصوديوم الزائد بعد الأكل ويلين الفضلات ويخفف من الانتفاخ والغازات، ولذلك ينصح طبيا بتناول 10 أكواب يوميا من الماء للرجال، مقابل 8 أكواب من الماء للنساء.

علاج انتفاخ البطن بعد الأكل

 

إزالة انتفاخ البطن بسرعة

بخلاف علاج انتفاخ البطن بعد الأكل بالطرق الطبيعية التي ذكرناها في الأعلى، يمكن إزالة الانتفاخ سريعا بالأدوية ولكن تحت استشارة الطبيب حيث يصف الآتي:

  • أقراص الفحم المنشط لطرد الغازات من القولون.
  • إنزيم اللاكتيز (Lactase) للتخلص من الغازات لمن يعاني من عدم تحمل اللاكتوز.
  • سابساليت البيزموث (Bismuth Subsalicylate) لتقليل الانتفاخ ومشاكل المعدة.
  • إنزيم الألفا غالاكتوزيداز (Alpha-Galactosidase) ويعمل على تحطيم لكربوهيدرات المعقدة في الأطعمة الغازية إلى سكريات بسيطة سهلة الهضم قبل وصولها للقولون.

 

نختم لكم علاج انتفاخ البطن بعد الأكل بضرورة التنويه بتقليل تناول الأطعمة التي تجعل البطن مثل البالون، فالإفراط في تناول هذه الأطعمة سيسبب انتفاخ البطن، كما أوضح تقريرطبي نشرته صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية، ومن هذه الأطعمة، الخبز الأبيض، البروكلي، القهوة، بذور الشيا، الفشار، المقليات، والأطعمة الدهنية.