تحذيرات: الشتاء المقبل قد يشهد نقصًا كبيرًا في الطاقة

شتاء أوروبا
شتاء أوروبا

حذرت مؤسسات دولية، اليوم الأحد، من مغبة النقص الحاد في مصادر الطاقة، والذي سيعاني منه دول أوروبا خلال فترات الشتاء المقبل، بالتزامن مع نقص المعروض من مصادر الطاقة وأبرزها الغاز، نتيجة الأوضاع السياسية العالمية التي برزت بعد أزمة الحرب الروسية الأوكرانية.

وحذر رئيس وكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، من معاناة كبيرة لكثير من دول أوروبا في الشتاء المقبل نتيجة نقص محتمل فى الطاقة بالتزامن مع وصول كمية قليلة نسبيًا من الغاز الطبيعى المسال الجديد إلى السوق وتوقع ارتفاع استهلاك الصين هذا العام.

ووكان بيرول قد أثار تلك الحقيقة خلال مشاركته في مؤتمر ميونيخ للأمن المنعقد في ألمانيا، مؤكدًا  أن الحكومات الأوروبية اتخذت الكثير من القرارات الصائبة خلال العام الماضى لضمان إمدادات الطاقة.

وأشاد بقرارات بناء المزيد من محطات الغاز الطبيعى المسال لتحل محل تدفقات الغاز الروسى عبر خطوط الأنابيب، كما أكد على أن الشتاء المعدل تسبب في ضعف الطلب على الغاز مع التباطؤ الاقتصادى فى الصين الذي أدى إلى أول انخفاض فى استهلاكها منذ 40 عاما.

وتابع بيرول: "بالنسبة لهذا الشتاء يحق لنا أن نقول إننا تجاوزنا الصعب، وإذا لم تكن هناك مفاجآت فى اللحظة الأخيرة فسنتجاوز الأمر، ربما مع بعض الكدمات هنا وهناك".

وقال بيرول أن من المتوقع إنتاج 23 مليار متر مكعب إضافية من الغاز الطبيعى المسال هذا العام، مضيفا أنه مع أى زيادة ولو طفيفة فى الناتج الاقتصادى مع تخفيف قيود الجائحة فمن المرجح أن تبتلع الصين 80 بالمئة من الغاز الإضافى.