أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر في فصل الشتاء.. أطعمة مسموح تناولها بأمان

أفضل 10 أطعمة لمرضى
أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر

أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر نوضحها لكم وفقا للتوصيات الطبية التي تنادي بضرورة إدارة مرض السكر النوع الثاني والسيطرة عليه بالغذاء والمشروبات، وذلك على عكس مرض السكر النوع الأول والمعتمد على حقن الإنسولين في المقام الأول، ومن هذا المنطلق نوضح لكم كيف يمكن علاج مرض السكر بالغذاء؟

 

أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر

نرصد لكم أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر يمكن تناولها بأمان حتى دون استشارة الطبيب، ولأن الوقاية خير من العلاج ننصح مرضى السكري بإدراج هذه الأطعمة ضمن نظامهم الغذائي اليومي وفقا لما جاء على موقع Healthline:

أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر

 

الخضروات غير النشوية

تتواجد الكثير من الخضروات غير النشوية مثل البروكلي والكرنب والقرنبيط والكرفس والخيار والخرشوف والكوسا وغيرها من خضروات يمكن تناولها بأمان وبكميات وفيرة، حيث تحتوي هذه النوعية من الأطعمة على فيتامينات وألياف غذائية لا تسبب ارتفاع سكر الدم.

 

البيض

البيض من أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر حيث يقلل مقاومة الإنسولين في الجسم، ويزيد من مستويات الكوليسترول الجيد، وقد أوضحت دراسة طبية نشرت نتائجها عام 2019 أن تناول مريض السكر لوجبة فطور من البيض سيساعد على إدارة مستويات السكر في الدم طوال اليوم.

 

زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على حمض الأوليك، وهو نوع من الدهون الأحادية غير المشبعة التي قد تعمل على تحسين إدارة نسبة السكر في الدم، وتقليل مستويات الدهون الثلاثية بعد تناول الوجبة، وله خصائص مضادة للأكسدة مفيدة جدا لمرضى السكر عموما.

 

خل التفاح

يمكن إضافة الخل الأبيض أو خل التفاح لأطعمة مرضى السكر بأمان تام، لأن السكر الموجود في التفاح يتخمر إلى حمض الأسيتيك، مع العلم أن ملعقة الخل الواحدة تحتوي على أقل من جرام من الكربوهيدرات، ووفقا لدراسة طبية تم تأكيد التأثير الإيجابي لتناول الخل على مستويات السكر في الدم أثناء الصيام والسكر التراكمي، وللحصول على فوائده يمكن خلط 4 ملاعق صغيرة من الخل في كوب ماء وتناول هذا المشروب قبل كل وجبة.

 

الخضروات ذات الأوراق الداكنة

توفر الخضروات الورقية ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل أوراق الخس والسبانخ واللفت والجرجير كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن كالحديد والبوتاسيوم، كما أنها توفر الألياف ومضادات الأكسدة، ولذلك يمكن اعتبارها ضمن أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر يمكن تناولها بكميات كبيرة دون قلق.

 

المكسرات

المكسرات مصدر للدهون الصحية غير المشبعة للألياف والمغنيسيوم، ولكنها وفي المقابل غنية بالسعرات الحرارية، ولذلك يمكن تناولها للحصول على فوائدها ولكن بتناول بضع حبات يوميا لمنع اكتساب الوزن الزائد.

 

الزبادي

الزبادي من مصادر الكالسيوم والبروتين والبوتاسيوم ولذلك فهو مفيد لمرضى السكر تحديدا، لأن البروتين يساعد على الشعور بالشبع شرط تناول الزبادي قليل الدسم والابتعاد عن الزبادي بالفواكه الجاهز لاحتوائه على نسب عالية من السكريات.

 

الفراولة

الفراولة من الفواكه المفيدة لمرضى السكر حيث تحتوي على مضادات الأكسدة كما إنها قليلة السعرات الحرارية، ولذلك يمكن تناولها بأمان ضمن أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر شرط تناولها طازجة دون أي إضافات سكرية، بل يمكن وضعها على الزبادي لوجبة فطور أو عشاء.

 

الأفوكادو

الأفوكادو من الفواكه المفيدة لمرضى السكر أيضا، فهو قليل الكربوهيدرات وقليل السكريات وفي المقابل يحتوي على نسبة عالية من الألياف والدهون الصحية، ولذلك يمكن اعتبارها وجبة خفيفة من وجبات مرضى السكر سواء بتناوله فاكهة أو تناوله مشروب عصير.

 

البقوليات

تلعب البقوليات دورا فعالا في تقليل مخاطر الإصابة بالسكري النوع الثاني، كما إنها تساعد على تنظيم سكر الدم، ومن هذه البقوليات الفاصوليا البيضاء التي تتميز بمؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم ما يجعلها بطيئة الهضم وبالتالي لا ترفع سكر الدم بعد تناولها.

 

نختم لكم أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر بضرورة التأكيد على أن النظام الغذائي الصحي لمريض الشكر لا بد وأن يقترن بممارسة الرياضة المتوازنة وبتناول مشروبات صحية مثل القرفة والزنجبيل، مع قياس سكر الدم بشكل دوري لأنه وفقا للأبحاث العلمية تنخفض مستويات السكر خلال الصيف وتتزايد خلال فصل الشتاء.