زلزال بقوة 4.9 درجة يضرب الفلبين بعد يوم من تنبؤات عالم جيولوجي عراقي حول الهزات الارتدادية

متن نيوز

كشف المعهد الفلبيني لعلوم البراكين والزلازل  قبل قليل عن زلزالا بلغت شدته 4.9 درجة ضرب أجزاء من منطقة "كاراجا" في جزيرة مينداناو، دون أن يتسبب في حدوث أضرار مادية أو خسائر بشرية.

 

حيث ذكر المعهد  وفقا لقناة إيه بي إس-سي بي إن الفلبينية في نشرته باللغة الإنجليزية - أن الزلزال وقع على عمق 22 كيلومترا، مضيفا أنه من غير المتوقع أن تحدث هزات ارتدادية.

وتقع الفلبين في منطقة "حزام النار" بالمحيط الهادئ، حيث يقع نحو 90% من الزلازل في العالم.

 

وكان صالح محمد عوض، عالم الجيولوجيا العراقي بكلية العلوم بجامعة بغداد،  قال إن وضع الكواكب متغير وبالتالي الكرة الأرضية تخضع لقوى جاذبية مختلفة في كل لحظة.

 

وقال عوض في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، مساء  امس السبت: توقع أي زلزال أمر صعب لكن هناك احتمالية كبيرة للتنبؤ بحدوث الزلزال.

 

وأضاف: عندما تقترب الكواكب من الأرض قد يزداد الجهد الجذبي في منطقة معينة وبالتالي يقلل من حركتها حول نفسها أو حول الشمس بما يحفز الصفائح التكتونية على الانزلاق ويحدث الزلزال.

 

وتابع: قبل الزلزال في تركيا حدث تخلف في سرعة دوران القرب بما أدى إلى تحرك الألواح في منطقة تركيا وبالتالي حدث الزلزال المدمر.

 

وأكمل: في الفترة من 20 وحتى 27 فبراير سوف يدخل القمر بين الأرض والشمس ويقترب المريخ من الأرض وبالتالي يكون هناك جهد زائد على الأرض وبالتالي من الضروري توخي الحذر في هذه الفترة نظرا لاحتمالية حدوث زلزال.