الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

رغم مرور 12 يومًا.. خبير جيولوجي يكشف سر عدم تتوقّف توابع الهزات الارتدادية في سوريا وتركيا

متن نيوز

تزايد البحث حول سر وجود الهزات الارتدادية في تركيا وسوريا رغم مرور 12 يومًا على الزلزال الكبير الذي حدث في البلدين.


حيث بلغت أحدث إحصائية لضحايا الزلزال رقم 44 ألف حالة وفاة في تركيا وسوريا.

ووفق مدير عام مخاطر الزلازل والحد منها في إدارة الكوارث والطوارئ التركية أورهان تاتار، فإن تركيا تعرضت لنحو 4700 هزة ارتدادية منذ الزلزال الذي ضربها في ٦ فبراير الجاري.

 

تحديدا، يتم تسجيل هزة ارتدادية كل 4 دقائق، لكن معظم توابع الزلزال هذه محسوسة، وهناك العديد من التوابع بلغت قوتها 3.5 درجة وما فوق، لكن توابع الزلزال التي بلغت قوتها 4 وما فوق وصلت لنحو 40، كما يقول تاتار الذي يرى أن "هذا الوضع غير عادي".

 

وسبب أنه غير عادي بتعبير الخبير التركي، أنه تم كسر 5 أجزاء مختلفة من منطقة صدع شرق الأناضول؛ ونتيجة لذلك حدث تمزق سطحي في نحو 400 كيلومتر.

 

كما كشف الخبير الجيولوجي، يحيى القزاز، وفقا "سكاي نيوز عربية"، السبب العلمي وراء تواصل الهزات الارتدادية أن  قوة الهزات الارتدادية تتوقف على قوة التصادم خلال الزلزال الرئيسي كما أن الزلزال سببه تصادم بين لوحين، وهما اللوح العربي واللوح الأناضولي.

 

وعندما حدث تصادم بين اللوحين حدثت هزة عنيفة أثرت على الصدوع المجاورة لها و وقد تنقل الحركة مِن مكان الهزة الأصلية إلى أماكنَ أخرى، حيث يوجد في تركيا صدعان، صدع شرق الأناضول وصدع شمال الأناضول، وحدث كسر في القشرة الأرضية في صدع شرق الأناضول كما أن  التصادم الذي جرى يبدو أنّه كان تصادما عنيفا، نتيجة طاقة داخلية عنيفة في باطن الأرض كما ان طاقة باطن الأرض تحاول الخروج إلى السطح، وتتمثل في الهزات المختلفة التي تحدث عقب الزلزال، فكلما وجدت هذه الطاقة منفذا تحدث هزة ارتدادية.