الثلاثاء 23 أبريل 2024
booked.net

فلسطين.. قوات الاحتلال تعتقل 5 فلسطينيين في الضفة الغربية

متن نيوز

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم خمسة فلسطينيين، خلال اقتحامها لعدة مناطق في الضفة الغربية، ومداهمة عدة منازل، كما هاجمت الزوارق الإسرائيلية مراكب الصيادين قبالة شواطئ قطاع غزة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

 

في سياق متصل، أفاد نادي الأسير الفلسطيني أن الأسرى داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي يواصلون لليوم الرابع على التوالي خطواتهم النضالية، الرافضة لإجراءات الاحتلال القمعية بحقهم، وحرمانهم من حقوقهم الإنسانية.

 

يبحث مجلس الامن الدولي التابع للأمم المتحدة الإثنين مشروع قرار سيطالب إسرائيل "بالوقف الفوري والكامل لجميع الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

 

وبحسب وكالة رويترز فإن المرجح أن يصوت المجلس المكون من 15 عضوا على النص الذي صاغته دولة الإمارات العربية المتحدة بالتنسيق مع الفلسطينيين، وفقا لدبلوماسيين تحدثوا للوكالة.

 

يذكر إنه الأحد منحت حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تراخيص بأثر رجعي لتسعة مواقع استيطانية في الضفة الغربية.

 

وأعلنت حكومة الاحتلال الإسرائيلية كذلك بناء عدد كبير من المساكن الجديدة في المستوطنات القائمة، مما دفع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للقول إنه "منزعج بشدة".

 

وفي ديسمبر 2016، طالب مجلس الأمن إسرائيل بوقف بناء المستوطنات، وتبنى قرارا بعد امتناع إدارة الرئيس الأمريكي آنذاك باراك أوباما عن التصويت.

 

والنص "يؤكد مجددا أن إنشاء إسرائيل المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، بما في ذلك القدس الشرقية، ليس له أي شرعية قانونية ويشكل انتهاكا صارخا بموجب القانون الدولي".

 

كما يدين جميع محاولات الضم، بما في ذلك القرارات والإجراءات التي تتخذها إسرائيل بخصوص المستوطنات.

 

وتعتبر معظم القوى العالمية المستوطنات التي تشيدها إسرائيل على أراض احتلتها في حرب عام 1967 غير قانونية.