بعد رد الفيفا.. هل انتصر الزمالك وانتهت أزمة قيد لاعبيه؟

متن نيوز

حسم الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، قراره بشأن أزمة تعليق قيد صفقات نادي الزمالك المصري الجديدة، خلال الانتقالات الشتوية المنصرمة.

وأخلى "الفيفا" مسؤوليته في هذا النزاع الدائر بين الاتحاد المصري لكرة القدم، ومرتضى منصور رئيس نادي الزمالك.

أشار اتحاد الكرة في بيان رسمي مساء الخميس، إلى أنه تلقى ردا من "الفيفا" بشأن الاستفسار عن صحة قيد لاعبي الزمالك خلال فترة الانتقالات الشتوية.

وقال الاتحاد في بيان رسمي: "تلقى الاتحاد المصري لكرة القدم الرد الخاص بالاستفسار، عن صحة إجراءات قيد لاعبي نادي الزمالك، خلال فترة القيد الشتوية الأخيرة".

وتابع: "وجاء الرد من الاتحاد الدولي لكرة القدم بأنه شأن داخلي، وعلى الاتحاد المصري لكرة القدم مسؤولية التأكد من اتخاذ النادي الإجراءات الضرورية قبل غلق القيد".

واختتم اتحاد الكرة بيانه: "بناء على رد الفيفا والطلب المقدم من نادي الزمالك للجنة التظلمات، جار إحالة الأمر إلى اللجنة، برئاسة المستشار عادل الشوربجي، للفحص والرد".

وأكد الاتحاد الدولي في رده، وفقا للبيان، أن هذا النزاع "شأن داخلي"، مطالبا الاتحاد المصري بالقيام بمسؤولياته للتأكد من اتخاذ النادي للإجراءات الضرورية قبل إغلاق باب القيد.

ووفقا لهذا التوضيح من الاتحاد الدولي، سيأخذ النزاع بين الزمالك واتحاد الكرة مسارا جديدا، بإحالة الأمر للجنة الانضباط بالاتحاد، للفحص والرد وحسم الأمر نهائيا.

ولم ينجح نادي الزمالك في إتمام إجراءات قيد لاعبيه الثلاثة الجدد في اليوم الأخير من الانتقالات الشتوية، بسبب عدم سداد مديونية مالية مستحقة لاتحاد الكرة.

واكتفى الزمالك بوضع اللاعبين الثلاثة على النظام الإلكتروني، لكن لم يحصل على البطاقات الخاصة بهم، لحين سداد المديونية.

وكان الزمالك تعاقد مع المغربي أحمد بلحاج لاعب أسوان، وناصر منسي مهاجم البنك الأهلي، كما قطع إعارة مدافعه محمود شبانة إلى سموحة.


مرتضى منصور يعتبره انتصار

من جانبه، اعتبر مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بمثابة انتصار للقلعة البيضاء.

وكتب مرتضى منصور، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "أخيرا انتصر صوت العقل هذا الخبر السعيد لجماهير الزمالك العاشقة للكيان تم إبلاغنا به منذ صدوره وانتظرنا البيان الرسمي لاتحاد الكرة المصري حتى نعلنه من جانبنا".

وتابع: "مدير النادي والمدير المالي في طريقهما إلى الاتحاد حالا لدفع المبلغ المتفق عليه مع جدولة باقي المديونية والحمد لله سيتم قيد اللاعبين الثلاثة ليشاركون في المباريات شكرا لكل من ساهم في إنهاء هذه الأزمة".


هل انتصر الزمالك؟

بيان الاتحاد المصري لكرة القدم، يؤكد بأن الفيفا أخلى مسؤوليته واعتبر الأمر "شأن داخلي"، وبالتالي تعود القضية للاتحاد المصري من جديد، ويتم تحويلها للجنة الانضباط لحسم القرار النهائي.

وفي المقابل، اعتبر مرتضى منصور قرار الفيفا بمثابة انتصار لصالح إدارته على اتحاد الكرة.

لكن المؤكد أن الأزمة لم تنتهي حتى الآن، بل عادت برمتها إلى اتحاد الكرة المصري وأصبحت المسؤولية على عاتقه في اتخاذ القرار الذي يراه صحيحًا.


هل انتهت الأزمة؟

أصبح اتحاد الكرة صاحب الحق في إنهاء الأزمة، إما بالتمسك بموقفه وانتظار فترة الانتقالات القادمة لقيد صفقات الزمالك الجديدة، أو التوصل لحل ودي استثنائي يسمح بمشاركة اللاعبين مع الفريق هذا الموسم.

ومن المنتظر أن تتسلم لجنة التظلمات باتحاد الكرة أوراق قيد صفقات الزمالك للنظر بها قبل اتخاذ القرار، حيث من الممكن وقتها أن تؤيد قرار اتحاد الكرة بمنع الزمالك من قيد الثلاثي ناصر منسي وأحمد بلحاج ومحمود شبانة.

ومن جهته أكد مرتضى منصور، رئيس الزمالك بأن مدير النادي والمدير المالي في طريقهما إلى الاتحاد لدفع المبلغ المتفق عليه مع جدولة باقي المديونية.

ووقت دفع الزمالك المبلغ من الممكن أن توافق لجنة التظلمات على قيد صفقات الزمالك، والسماح لهم بالمشاركة مع فريقهم الجديد في حال وجدت بأن الموقف القانوني للزمالك جيد.