39 صفقة أبرمها ليفربول في عهد كلوب.. من الأغلى والأفضل والأسوأ؟

متن نيوز

تعاقد نادي ليفربول الإنجليزي مع 39 لاعبًا، خلال عهد مدربه الألماني يورجن كلوب، وذلك منذ توليه مهام القيادة الفنية للريدز في أكتوبر 2015 وحتى الآن.

وكلفت صفقات ليفربول في عهد يورجن كلوب، خزينة النادي 750 مليون جنيه إسترليني، منهم من نجح، وآخرون فشلوا بامتياز.

وفي هذا الإطار استعرضت صحيفة "ميرور" البريطانية، صفقات ليفربول في عهد يورجن كلوب، وهذا ما نوضحه في السطور التالية.


أغلى 5 صفقات أبرمها ليفربول في عهد كلوب

الأوروجواياني داروين نونيز

_ الأوروجواياني داروين نونيز، تمثل صفقة المهاجم القادم من بنفيكا البرتغالي، الصيف الماضي، أغلى صفقة في تاريخ نادي ليفربول، وذلك مقابل 97 مليون يورو.

_ الهولندي فيرجل فان دايك، وتأتي في المركز الثاني صفقة المدافع القادم من ساوثهامبتون، عام 2018، مقابل 84.65 مليون يورو.

_ حارس المرمى البرازيلي أليسون بيكر، تأتي صفقة الحارس القادم من روما الإيطالي في المركز الثالث، مقابل 62.5 مليون يورو، وذلك في صيف 2018.

_ الغيني نابي كيتا، تأتي صفقة لاعب خط الوسط القادم من لايبزيج الألماني في المركز الرابع، بمقابل 69 مليون يورو، في صيف 2018.

_ وفي المركز الخامس يأتي المهاجمان الهولندي كودي جاكبو والكولومبي لويس دياز، مقابل 56 مليون يورو لكل منهما.
وجاء الأول من آيندهوفين الهولندي في شتاء 2023، فيما أتى الثاني في شتاء 2022 من بورتو البرتغالي.


أفضل 5 صفقات أبرمها ليفربول في عهد كلوب

_ يتصدر النجم المصري محمد صلاح، قائمة أفضل الصفقات التي أبرمها ليفربول في عهد يورجن كلوب، حيث بات مهاجم وهداف ليفربول الأول منذ قدومه من روما في صيف 2017 مقابل 42 مليون يورو.

وفاز محمد صلاح 3 مرات مع ليفربول بجائزة هداف الدوري الإنجليزي، منها أول موسمين، بالإضافة إلى تحقيقه 7 بطولات مع الفريق منها دوري أبطال أوروبا والبريميرليج، بالإضافة إلى تحطيم الكثير من الأرقام القياسية.

_ وفي المركز الثاني يأتي السنغالي ساديو ماني، الذي كلف النادي 41.2 مليون يورو في صيف 2016 عند قدومه من ساوثهامبتون.

وتوج ماني مع ليفربول بسبع بطولات وفاز في 2019 بلقب هداف البريميرليج وحقق العديد من الإنجازات ولم يكلف النادي الكثير ماليا، بل حقق ليفربول مكاسب مالية من بيعه في صيف 2022 إلى بايرن ميونخ.

_ ويأتي المدافع الهولندي فيرجل فان دايك، في المركز الثالث لأنه أعطى دفاع ليفربول القوة والصلابة، كما ساهم في تتويجات الريدز السبعة في عهد كلوب، بداية من شامبيونز ليج 2019 إلى كأس الاتحاد الإنجليزي 2022.

_ ويأتي الحارس البرازيلي أليسون بيكر، في المركز الرابع، لأنه أصلح ما أفسده سلفه الألماني لوريس كاريوس.

_ وخامسًا يأتي لاعب خط الوسط المدافع البرازيلي فابينيو، لأنه منح خط وسط ليفربول السيطرة على مجريات الأمور وشكل حائط صد أمام خط الدفاع.


أسوأ 5 صفقات أبرمها ليفربول في عهد كلوب

حسب الصحيفة البريطانية، تُعد صفقة الغيني نابي كيتا، أسوأ صفقات ليفربول في عهد يورجن كلوب.

وأوضحت الصحيفة أن كيتا رابع أغلى صفقة في تاريخ النادي، وكلف الريدز مبالغ باهظة، ورغم ذلك لم يقدم المردود المنتظر نظير المبلغ المدفوع.

وفي المركز الثاني، يأتي الحارس الكارثي لوريس كاريوس، الذي تسبب في خسارة ليفربول للقب دوري أبطال أوروبا ضد ريال مدريد الإسباني بخطأين ساذجين، رغم أنه كلف النادي 5 ملايين يورو، عند قدومه في صيف 2016.

وثالثًا يأتي خط الوسط البرازيلي آرثر ميلو، الذي انتقل إلى ليفربول في صيف 2022 من يوفنتوس الإيطالي على سبيل الإعارة، ولم يلعب مع الفريق إلا 13 دقيقة فقط بسبب الإصابات.

وفي المرتبة الرابعة، يأتي حارس المرمى آندي لونيرجان الذي لم يلعب أي مباراة مع ليفربول، والتركي أوزان كاباك الذي لم يقدم المردود المنتظر منه.

وضمت قائمة أسوأ الصفقات في عهد كلوب، أسماء مغمورة مثل الحارس البولندي كاميل جرابارا الذي لم يلعب أي مباراة مع الفريق الأول، رغم توقيعه عقد مع الفريق لخمس سنوات ونصف في شتاء 2016، وهو ثالث صفقة يبرمها كلوب ولم تكلف النادي أكثر من 250 ألف إسترليني.