الصحة العالمية: فيروس "ماربورغ" المتفشي في إفريقيا ليس له علاج حتى الآن

فيروس مارورغ
فيروس مارورغ

أكد مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس ادهانوم جبريسيوس، إن فيروس ماربورغ، المتفشي في عدة مناطق ودول من قارة إفريقيا ليس له علاج حتى الان، مضيفًا أن غينيا الاستوائية أكدت تفشى الفيروس فيها فى منطقتين، بالقرب من الحدود مع الكاميرون والجابون.

وأضاف مدير منظمة الصحة العالمية، أن هذا هو أول انتشار لماربورج فى غينيا الاستوائية، حيث ينتمى ماربورج إلى نفس عائلة فيروسات الإيبولا، ويسبب أعراضًا مشابهة، وينتقل بين البشر بنفس الطريقة، ومثل الإيبولا، لديه نسبة وفيات عالية جدًا.

وأشار خلال مؤتمر صحفي له اليوم الخميس، تعقيبًا على تفشي فيروس ماربورغ، إلى أنه حتى الآن، لا يوجد لقاح أو علاج لفيروس ماربورج، وأن هناك أبحاث جديدة لإيجاد علاجات أو لقاحات لهذا الفيروس.

وأضاف أنه تم الإبلاغ عن 9 وفيات لأشخاص ظهرت عليهم أعراض تتفق مع أعراض ماربورج، وثبتت إصابة واحدة بالفيروس، وتعتبر الوفيات الثمانية الأخرى حالات مشتبه بها، لأن لديهم أعراضًا متشابهة وكانوا على الأرجح جزءًا من نفس سلسلة الانتقال، لكن لم يتم تأكيد ماربورج لأنه لم يتم الحصول على العينات، وتم إدخال 16 حالة مشتبه فيها إلى المرافق الصحية بأعراض خفيفة، وتتم مراقبة 21 مخالطًا فى المنزل.

وتدعم منظمة الصحة العالمية الحكومة للاستجابة للوباء من خلال نشر خبراء فى علم الأوبئة والرعاية السريرية، والتواصل بشأن المخاطر وإشراك المجتمع والوقاية من العدوى ومكافحتها، نحن نساعد أيضًا فى إنشاء قدرة تشخيصية لماربورج، وقد قمنا باستئجار رحلات جوية لإرسال الإمدادات الطبية ومعدات الحماية الشخصية من مركزنا فى نيروبى، كينيا.