كيف يسعى "إيلون ماسك" لاستشراف خارطة طريق ذكية لمستقبل الاقتصاد العالمي والبشرية؟

متن نيوز

 يسعى الملياردير الأمريكي "إيلون ماسك" لاستشراف خارطة طريق ذكية لمستقبل الاقتصاد العالمي والبشرية.

 

من هو إيلون ماسك ؟


إيلون ماسك هو رجل أعمال ومستثمر ومخترع وملياردير أمريكي من أصل جنوب أفريقي، وأيضًا هو المؤسس والرئيس التنفيذي وكبير المهندسين في شركة SpaceX، ومدير تنفيذي ومهندس منتج لشركة Tesla، المالك والرئيس التنفيذي لشركة Twitter، ومؤسس شركة Boring، وكذلك المؤسس المشارك لشركة Neuralink وOpenAI، ورئيس مؤسسة المسك الخيرية.

 

ولد إيلون ماسك في 28 يونيو/حزيران 1971 في بريتوريا بجنوب إفريقيا، فوالده مهندس أنجلو جنوب أفريقي ووالدته اختصاصية تغذية كندية، وقد حاز على الجنسية الكندية بعد انتقاله إليها عام 1988، ثم غادر إلى الولايات المتحدة الأمريكية وحصل على جنسيتها عام 2002.

 

حصل على درجة البكالوريوس في الفيزياء من جامعة بنسلفانيا الأمريكية، ودرجة رجال الأعمال. وانتقل عام 1995 إلى كاليفورنيا لنيل الدكتوراه من جامعة ستانفورد، ولكنه ترك الجامعة بعد يومين فقط من انضمامه إليها لمتابعة طموحاته في مجالات الإنترنت والفضاء الخارجي والطاقة المتجددة.

 

وقد بدأ "ماسك" تعلم برمجة الحاسوب في سن مبكرة، وباع وهو في سن 12 أول برمجة للعبة فيديو.

 

وأسس شركات ضخمة جعلته مليونيرا، أبرزها شركة "أيكس دوت كوم"، وهي شركة مالية تتيح للمستخدم خدمات الدفع عبر الإنترنت، والشركة الفضائية التكنولوجية "سبيس أكس" التي أسسها في يونيو/حزيران 2002، وشركة تصنيع السيارات الذكية تيسلا موتورز عام 2003.

 

وبرز نجم ماسك من خلال شركة "سبيس أكس" التي يشغل منصب المدير التنفيذي فيها، وتصنع الشركة صواريخ الفضاء، مع التركيز على تزويد الصواريخ بأحدث المعدات المواكبة للتكنولوجيا.


حيث يطمح ماسك لتغيير شكل الحياة على الأرض، وأصبح حديث العالم منذ إعلانه توفير الإنترنت عالي السرعات للكوكب كله عبر 12 ألف قمر صناعي.