طريقة تنظيف الجسم وتفتيحه.. 8 خطوات للاستحمام الصحيح

طريقة تنظيف الجسم
طريقة تنظيف الجسم وتفتيحه

تهتم الكثير من النساء بمعرفة طريقة تنظيف الجسم وتفتيحه وخصوصا الفتيات المقبلات على الزواج، وهو ما نوضحه لكم بخطوات سهلة وبسيطة يمكن إتباعها كروتين يومي للحصول على النظافة الشخصية والرائحة العطرة الذكية والظهور ببشرة مشرقة وجسم صحي.

 

طريقة تنظيف الجسم وتفتيحه 

تعتمد طريقة تنظيف الجسم وتفتيحه على مجموعة من العوامل المتتالية والتي ينبغي أن تكمل كل منها الآخر للحصول على النتيجة المرجوة في النهاية ونوضحها لكم وفقا لما جاء على موقع "بولد سكاي" كالتالي:

طريقة تنظيف الجسم وتفتيحه

 

الاستحمام بشكل صحيح

الاستحمام أولى الخطوات التي ينبغي إتباعها في طريقة تنظيف الجسم وتفتيحه، حيث يتم التخلص من الأتربة والأوساخ العالقة على الجسم، والتخلص من خلايا الجلد الميتة والزيوت المتراكمة على سطح الجسم، وفي ذلك يوضح الخبراء أن هناك نوعان من الإفرازات التي ينتجها الجسم وهي الزيوت والعرق وبالاستحمام يمكن التخلص منهما.

 

عدد مرات الاستحمام

ينصح الخبراء أيضا بالاستحمام من 3 إلى 4 مرات أسبوعيا فقط دون الحاجة للاستحمام اليومي، ولكن في حال التعرق المستمر بسبب التمارين الرياضة، أو في حالة الجسم الدهني يمكن الاستحمام بمعدل أكثر من المعدل الطبيعي المذكور، مع ضرورة استعمال أنواع الشامبو والصابون العلاجية لأصحاب البشرة الجافة أو المتشققة، بينما يلجأ البعض الآخر إلى المكونات الطبيعية أو العضوية لصحة أفضل.

 

فرك الجسم لإزالة خلايا الجلد الميت

يفضل في الاستحمام بشكل صحيح أن يتم فرك الجسم بالليفة للتخلص من خلايا الجلد الميت، وهي الليفة المغربي التي تباع في الصيدليات وتستخدم في طريقة تنظيف الجسم وتفتيحه، كما ينصح الخبراء بعدم الاستحمام بالماء الساخن خصوصا لأصحاب البشرة الجافة، ولكن ينبغي ألا تزيد درجة حرارة ماء الاستحمام عن درجة حرارة الجسم.

 

تنظيف هذه المناطق من الجسم

يفضل إنهاء الاستحمام برشة سريعة من الماء البارد على الجسم بهدف شد الجلد وغلق المسام مرة أخرى، مما يحميها من علق الأوساخ والتراكمات، ومن أكثر المناطق التي ينبغي الاهتمام بفركها بالليفة الخشنة هي ثنايا الجسم المتمثلة في منطقة الإبطين وأسفل خط الفك وعند الذقن وخلف الركبتين والفتحات بين أصابع القدمين.

 

جلسة بخار للوجه

يفضل قبل بدء الاستحمام أن يتم تعريض الوجه لبخار الماء الساخن، وهي وسيلة رائعة لفتح المسام وإخراج السموم دون أن تتعرض البشرة للتلف الناتج عن الاستحمام بالماء الساخن، ويمكنكم الاطلاع على طريقة تنظيف البشرة الدهنية بالبخار من هنــــــــــا.

 

غسل الشعر

ينصح الخبراء بغسل الشعر بالبلسم والشامبو من 3 إلى 4 مرات أسبوعيا، حيث يتم تدليك فروة الرأس لمدة دقيقتين مع التأكد من إدخال الشامبو إلى منطقة خلف الأذن والتأكد من نشر الرغوة لمؤخرة الرأس وأطراف الشعر أيضا، ثم يتم شطف الشعر بالكامل بالماء، وبعد الانتهاء من الاستحمام يتم تجفيف الشعر والجسم جيدا بمنشفة نظيفة وجافة.

 

مزيلات العرق الطبيعية

استكمالا لتوضيح طريقة تنظيف الجسم وتفتيحه، ننوه لكم بأهمية استعمال مزيلات العرق الطبيعية التي تقتل البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة، كما يمكن استخدام زيوت عطرية طبيعية للحصول على رائحة جسم ذكية، مع ضرورة الابتعاد عن مضادات التعرق الكيميائية لأنه تسد العقد اللمفاوية وهي غدد مفيدة لتقوية جهاز المناعة والتخلص من السموم.

 

ترطيب البشرة

بعد الاستحمام بشكل صحيح كما أوضحنا لا بد من ترطيب البشرة للحفاظ على صحتها ويفضل استعمال المرطبات ذات الأساس المائي لأصحاب البشرة الدهنية، كما يفضل الاهتمام بترطيب كعب القدمين والمرفقين والركبتين، ووضع المرطب على تلك المناطق كل يوم قبل الخلود إلى الفراش.