خبيرة فنلندية تتولى تدريب منتخب السعودية للسيدات.. من هي روزا لابي سيبالا؟

متن نيوز

أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم، تعيين الفنلندية روزا لابي سيبالا، مهمة تدريب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم سيدات.

وقال الاتحاد السعودي عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، اليوم الإثنين: "الفنلندية روزا لابي سيبالا ستتولى المسؤولية خلفًا للمدربة الألمانية مونيكا ستاب في المنتخب السعودي الأول لكرة القدم سيدات".

وكلف الاتحاد السعودي، الألمانية مونيكا ستاب، بتولي مسؤولية تطوير منظومة الكرة النسائية وإنشاء هيكلة للمنتخبات الوطنية والفئات السنية والبطولات المحلية، بعدما عملت خلال العام ونصف الماضيين على إنشاء أول منتخب سعودي للسيدات.


من هي روزا لابي سيبالا؟

بدأت روزا مسيرتها الكروية مع فريق هلسنكي ونجحت معه في الفوز بـ8 بطولات للدوري، و5 كؤوس خلال 13 عامًا، قبل أن تنتقل إلى رويال أندرلخت البلجيكي، ومنه إلى الولايات المتحدة حيث لعبت في نادي ميامي جلايدرز، قبل أن تنهي مسيرتها مع إي سي ميلان الإيطالي، حيث قررت اعتزال اللعب موسم 2005.

وبعد اعتزالها اتجهت للتدريب حيث عملت مع عدد من الفرق الفنلندية، إضافة إلى عملها محاضرة للدورات التدريبية المعتمدة من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، كما عملت مدربة لمنتخب فنلندا تحت 23 عامًا، وفريق هونكا في الدوري الفنلندي الممتاز، إضافة إلى توليها منصب مساعدة مدرب المنتخب الفنلندي الأول، كما حصلت على رخصة التدريب PRO من الاتحاد الأوروبي.

وستعمل الألمانية مونيكا ستاب في منصبها الجديد على تطوير منظومة الكرة النسائية بإنشاء هيكلة للمنتخبات الوطنية والفئات السنية والبطولات المحلية، وأشرفت ستاب خلال فترة تدريبها للمنتخب الوطني والتي استمرت عام ونصف على تجارب الأداء الأولى، حيث استقبلت أكثر من 700 لاعبة في الرياض وجدة والدمام، ونجحت في قيادة المنتخب في 7 مباريات دولية سجلت من خلالها 4 انتصارات وتعادلين وهزيمة واحدة، كما نجحت في تحقيق لقب البطولة الدولية الودية التي أقيمت الشهر الماضي في الدمام.