فلسطين.. قوات الاحتلال تهدم 3 منازل في القدس المحتلة

متن نيوز

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم ثلاثة منازل، في جبل المكبر بمدينة القدس المحتلة.

وأفاد مركز معلومات وادي حلوة أن قوات الاحتلال معززة بالجرافات اقتحمت قرية جبل المكبر بمدينة القدس المحتلة، وهدمت ثلاثة منازل، واندلعت على إثر ذلك مواجهات مع الفلسطينيين، أسفرت عن إصابة واعتقال عدد منهم.

في سياق متصل، وثق نادي الأسير الفلسطيني اعتقال قوات الاحتلال اثني عشر فلسطينيًا، خلال عمليات اقتحام لعدة بلدات ومدن فلسطينية في الضفة الغربية.

ووثّقت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد 48 فلسطينيًا، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، منذ بداية العام الجاري.

وذكرت وزارة الصحة في بيان أن 48 فلسطينيًا استشهدوا برصاص قوات الاحتلال في الضفة الغربية هذا العام، بينهم تسعة أطفال وسيدتان. وفي القدس المحتلة جدد مستوطنون اليوم عمليات اقتحامهم للمسجد الأقصى، بحماية من قوات الاحتلال التي تواصل الانتشار المكثف في القدس، وهدمت وفق مركز معلومات وادي حلوة ثلاثة منازل اليوم، في قرية جبل المكبر، وتستعد لهدم منازل أخرى، بعد أن سلمت إخطارات بهدمها.

من جانبه أوضح الهلال الأحمر الفلسطيني أن 30 فلسطينيًا أصيبوا بجروح ورضوض وحالات اختناق خلال اعتداء الاحتلال الإسرائيلي عليهم أثناء تصديهم لعمليات الهدم في جبل المكبر.

استشهد شاب فلسطيني صباح اليوم، وجرح عدد آخر في العدوان الإسرائيلي المستمر على مدينة نابلس شمال الضفة الغربية.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني باستشهاد شاب فلسطيني وإصابة سبعة آخرين، برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحام مدينة نابلس شمال الضفة الغربية، والذي تخلله محاصرة قوات الاحتلال لمبانٍ سكنية عدة، وإطلاق الرصاص والقنابل الغازية المسيلة للدموع تجاه الفلسطينيين.

وفي قطاع غزة قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي اليوم عددًا من المناطق بالصواريخ.

وأفادت مصادر فلسطينية أن القصف الإسرائيلي طال غرب مدينة غزة، وبيت حانون شمال القطاع، مما تسبب بأضرار في ممتلكات الفلسطينيين دون أن يتسبب باصابات.

ودان المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينه اليوم الأحد، عزم الاحتلال الغاشم، بناء 9 بؤر استيطانية في الضفة الغربية، وإقامة المزيد من الوحدات الاستيطانية، عادًا ذلك بمثابة تحد للجهود الأمريكية والعربية، واستفزاز للشعب الفلسطيني.

وأكد أبو ردينة في بيان أن الإجراءات الأحادية مرفوضة، حسب قرارات الشرعية الدولية، مشيرًا في الوقت ذاته أن الاستيطان كله غير شرعي، وكله إلى زوال.

أصيب العشرات من الفلسطينيين بجروح وحالات اختناق مساء اليوم، خلال اعتداء جيش الاحتلال على الفلسطينيين في بلدة أبو ديس بالقدس المحتلة.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني أن 71 فلسطينيًا أصيبوا بجروح وحالات اختناق في قمع جيش الاحتلال للفلسطينيين، على أبواب جامعة القدس في بلدة أبو ديس، بينهم أربعة أصيبوا بالرصاص المعدني.

وكان قد استشهد طفل وجرح عدد آخر خلال اقتحام جيش الاحتلال مساء اليوم مخيم جنين شمال الضفة الغربية.

كما هدم جيش الاحتلال، منزلًا ومنشآت زراعية، في قرية فصايل بمدينة أريحا، في إطار عمليات الهدم المستمرة للمنازل والمنشآت الفلسطينية؛ لتعزيز وتكريس الاستيطان والتهويد.

اقتحم مستوطنون اليوم مجددًا باحات المسجد الأقصى، بحماية من قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي تواصل فرض إجراءات عسكرية مشددة على مداخل الأقصى، والبلدة القديمة في القدس.

وفي سياق متصل، أفادت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان أن قوات الاحتلال الإسرائيلي سلمت إخطارات لهدم منازل، ومنشآت زراعية، وتجارية فلسطينية في قرية الجلمة بمدينة جنين شمال الضفة الغربية.

وركزت الصحف الفلسطينية الصادرة أمس على استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين في تصعيدهم في الضفة الغربية، وقتل مستوطنين لشاب فلسطيني في سلفيت، وعزم الاحتلال تنفيذ عمليات هدم، ستطال منازل فلسطينية في أحياء القدس، إضافة لاستمرار المستوطنين في تنفيذ اعتداءات على القرى والبلدات الفلسطينية.

وأبرزت وصول رئيس دولة فلسطين محمود عباس إلى جمهورية مصر العربية في زيارة رسمية، للمشاركة في مؤتمر دعم القدس، الذي يعقد اليوم، بمقر جامعة الدول العربية، وسط تمثيل عربي وإقليمي ودولي رفيع المستوى، لافتة النظر إلى أن الهدف من مؤتمر دعم القدس هو تسليط الضوء على معاناة أهل القدس، ودفاعهم عن حقهم في الحياة على أرضهم، وإبراز صمودهم، ومحاولة توفير مزيد من الدعم العربي والمؤسساتي تنمويًا واستثماريًا في المدينة، لتعزيز صمود المقدسيين.

وواصلت صحف الأحد تغطيتها للآثار المدمرة التي نتجت عن الزلازل التي ضربت سوريا وتركيا، وارتفاع عدد الضحايا إلى 28 ألف قتيل وإعلان الخارجية الفلسطينية أن عدد الضحايا الفلسطينيين جراء هذه الزلازل تجاوز 84 شخصًا، إضافة لمئات المفقودين، واستمرار الفرق الفلسطينية في عملية الإنقاذ

وتطرقت لإعلان منظمة الصحة العالمية، أن عدد المتضررين من جراء الزلزال المدمّر الذي ضرب تركيا وسوريا، بلغ نحو 26 مليون شخص، محذّرة من تضرّر عشرات المستشفيات، وإطلاقها نداء عاجلًا لجمع 42،8 مليون دولار لمساعدتها في تلبية الاحتياجات الصحية الطارئة والكبرى.