الأربعاء 24 أبريل 2024
booked.net

بعدما كشف علاقة الإنسان بالمناخ.. من هو خبير الأرصاد الجوية خالد الزعاق الذي تصدر السوشيال ميديا؟

خالد الزعاق
خالد الزعاق

تصدر اسم  خبير الأرصاد الجوية، خالد الزعاق، مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية.

 

جاء ذلك بعدما  كشف خالد الزعاق، خبير الأرصاد الجوية عن أن علاقة الإنسان بالمناخ علاقة حياتية، أي أن الحياة تتوقف عليه، وقال: "طعامنا من بيئتنا وعناصرها هي التمر والسمن والبُرّ الذي يتوفر في نهاية موسم الحميمين".

 

وأكمل خبير الأرصاد الجوية، بتصريحات تصدر من خلالها مؤشر البحث العالمي جوجل، مؤكدا أن التمر يتوفر بنهاية موسم سهيل، وفي نهاية موسم العقارب يتوفر الدسم.

 

وأشار الزعاق، إلى أن مسكن الإنسان ومشربه مرتبط بمجريات المناخ، لافتًا إلى أن الطعام قسمان، صيفي وشتوى.

 

وكشف خالد الزعاق سبب تسمية موسم العقارب بهذا الاسم وقال الزعاق، في تصريحات وفقا  لقناة العربية: "نحن الآن في الأيام الأولى من موسم العقارب، والعقارب مدته 39 يوما، وإذا انتهى يبدأ الشتاء الفعلي يلملم متاعه ليرحل عنا".

 

وأضاف: "والعقارب ثلاث، عقرب السم بردها قاتل مثل السم، وعقرب الدم بردها يدمي، وعقرب الدسم لتوائمها مع موسم الربيع"، وتابع الزعاق: خلال مدة العقارب الـ 39 يومًا، يلسعنا البرد 3 لسعات، ولهذا سميت بالعقرب وباق على البرد القارس 3 لسعات.

 

ولفت الزعاق، إلى أن العقارب من المواسم المهمة عندنا، لأنها موسم غرس الأشجار والنباتات.

 

من هو خالد الزعاق؟

 

خالد بن صالح الزعاق من مواليد 1971، وهو باحث فلكي سعودي وخبير بالأرصاد والأحوال الجوية ومقدم فقرة تقويم على قناة العربية ولد خالد الزعاق في مدينة بريدة في منطقة القصيم في عام 1391 هـ الموافق عام 1971، وكان مهتمًا بالظواهر الفلكية والكونية القوية من رعد وبرق منذ صغره وهذا ما دفعه لتعلم علم الفلك والعمل به.

 

وحصل الزعاق على بكالوريوس الشريعة وأصول الدين من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والشهادة الجامعية في هندسة الإلكترونيات الصناعية وحصل على إجازة فلكية من رائد الفلك بالخليج العربي الدكتور صالح العجيري، وتتلمذ شرعيًا على يد الشيخ صالح البليهي لحفظ العقيدة الواسطية في معرفة الدليل، والشيخ الحسين لحفظ المرام والرحبية، والشيخ عبد الله الزعاق لحفظ التوحيد.