ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية وخام برنت يسجل 86.39 دولار للبرميل

النفط
النفط

ارتفعت أسعار النفط في الأسواق العالمية مسجلة صعودًا بمعدل 8.1% للعقود الآجلة لخام برنت القياسي العالمي، فيما ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمعدل 8.6%.

وكشفت التقديرات الاقتصادية أن العقود الآجلة لخام برنت القياسي العالمي سجلت اليوم الأحد 86.39 دولار للبرميل، في حين سجلت العقود الأجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 79.72 دولار للبرميل.

جاء ذلك بعدما سجلت أسعار النفط مكاسب أسبوعية بعد قرار روسيا عن وجود خطط لخفض إنتاج النفط الشهر المقبل، بعد أن فرض الغرب سقفا على أسعار النفط الخام والوقود من البلاد.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، إن بلاده تعتزم خفض إنتاجها من النفط الخام في شهر مارس بواقع 500 ألف برميل يوميا، بما يعادل نحو 5% من الإنتاج.

وخلال الأسبوع الماضي، حسب سكاي نيوز عربية ارتفع سعر خام برنت بنسبة 8.1 %، فيما ارتفع خام غرب تكساس الأميركي بنسبة 8.6%. 

وعقب الإعلان الروسي عن تخفيض الإنتاج، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت، الجمعة، عند التسوية بواقع 1.89 دولار بما يعادل 2.2 % إلى 86.39 دولار للبرميل.

وكانت دول غربية قد فرضت قيودا في محاولة للحد من عائدات النفط الروسية ردا على تصرفات البلاد في أوكرانيا، بعد أن اندلعت الحرب الروسية على أوكرانيا في الرابع والعشرين من شهر فبراير من العام الماضي.