دعاء الخوف من الأقدار والمجهول.. ردده بطمأنينة وسكون

دعاء الخوف من الأقدار
دعاء الخوف من الأقدار

يكثر البحث عن دعاء الخوف من الأقدار أو دعاء الخوف من المجهول في هذه الآونة خصوصًا بعد كثرة وقوع الزلازل التي تتعرض لها بعض الدول وعلى رأسها سوريا وتركيا، وهو الزلزال المهول الذي خلف ورائه الكثير من الضحايا والمصابين، ولذلك وضح لكم دعاء الخوف من حدوث شيء وهي كلمات يذهب بها العبد القلق والوساوس.

 

دعاء الخوف من الأقدار

دعاء الخوف من الأقدار من الأدعية المهمة جدا التي ينبغي على المسلم التحصن بها وترديدها ضمن أذكار الصباح والمساء، حيث يعيش المسلم صراعات حياتية مختلفة طوال اليوم، فالإنسان خلق في كبد يكابد أمر الدنيا والآخرة ويواجه الخوف والقلق والوساوس بالدعاء والذكر والتضرع إلى الله عز وجل.

 

وقد ورد دعاء الخوف من الأقدار في السنة النبوية المطهرة، فعن ابن حبان عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها، أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم جَمَعَ أَهْلَ بَيْتِهِ، فَقَالَ: «إِذَا أَصَابَ أَحَدَكُمْ غَمٌّ أَوْ كَرْبٌ، فَلْيَقُلِ: اللَّهُ اللَّهُ رَبِّي، لَا أُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا». 

 

وروى أحمد والبزار عن أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه، قَالَ: قُلْنَا يَوْمَ الْخَنْدَقِ: يَا رَسُولَ اللَّهِ؛ هَلْ مِنْ شَيْءٍ نَقُولُهُ، فَقَدْ بَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ؟ قَالَ: «نَعَمْ، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِنَا، وَآمِنْ رَوْعَاتِنَا». قَالَ: «فَضَرَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ وُجُوهَ أَعْدَائِهِ بِالرِّيحِ، فَهَزَمَهُمُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِالرِّيحِ».

دعاء الخوف من الأقدار

 

دعاء الخوف من المجهول

ولأن المجهول بيد الله فعلى العبد أن يتحصن بالدعاء آناء الليل وأطراف النهار، عملا بالآية الكريمة "واذكر ربك إذا نسيت" فذكر الله يطرد الشيطان ويقلل من الوساوس الداخلية التي يشعر بها العبد، كما يجب التطرق والتدبر لمعنى الآية الكريمة في سورة الفاتحة التي نبدأ بها صولتنا اليومية "الحمد لله رب العالمين" فالله هو رب كل شيء ومليكه وهو رب العالم أجمع.

 

والدعاء أو الذكر الأفضل للتحصن من المجهول هو "حسبنا الله ونعم الوكيل" 100 مرة، وكذلك "حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله ورسوله إنا إلى الله راغبون" 100 مرة، وهي أذكار من القرآن سيكون لها أثر الطمأنينة على القلب والسكون في الحياة، مع ترديد ذكر بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، وأعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.

 

دعاء الخوف والقلق من شخص

دعاء الخوف والقلق من شخص أوضحه النبي الكريم صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف المروي عن أبو داود وقال الألباني: صحيح عَنْ أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، أَن النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا خَافَ قَوْمًا، قَالَ: «اللَّهُمَّ إِنَّا نَجْعَلُكَ فِي نُحُورِهِمْ، وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شُرُورِهِمْ».

 

وبالتزامن مع ترديد هذا الدعاء ينبغي أن يكون مسلم متوكلا على الله ومتوجها إليه مما يخاف ويحذر، وله أن يقول هذا الدعاء "اللهم إني اسالك خيرهم وأعوذ بك من شرهم، اللهم اكفينهم بما شئت، اللهم تولني فيمن توليت، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم، اللهم سخر لي جميع خلقك، وغيرها من أدعية الخوف.

دعاء الخوف من الأقدار

 

دعاء يذهب الخوف والقلق والوسواس

استكمالا لتوضيح دعاء الخوف من الأقدار، لا بد من التنويه بأن الدعاء هو مناجاة للعبد مع ربه، وبالتالي فهو وسيلة يتقرب بها المسلم إلى الله عز وجل ويشعر بعدها بالاستكانة والراحة التامة، كما جاء في الآية الكريمة "ألا بذكر الله تطمئن القلوب.

 

فعلى المسلم الذي يشعر بالخوف والقلق والوسواس أن يقرأ في كتاب الله تعالى، وأن يكثر من أوراد الذكر والدعاء متحريا مواطن إجابة الدعاء في الثلث الأخير من الليل، ودبر الصلوات المكتوبة، وبين الآذان والإقامة وعند السجود وعند نزول المطر، وغيرها من أدعية مستجابة.

 

ومن دعاء الخوف من الأقدار ما يلي:

  • اللهم إنّي أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كلّ برٍّ، والسّلامة من كلّ إثم، والفوز بالجنّة، والنّجاة من النار، لا تدع لي ذنبًا إلّا غفرته، ولا همًّا إلّا فرّجته، ولا حاجةً من حوائج الدّنيا هي لك رضًا إلّا قضيتها، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم عليك توكلت فارزقني واكفني وبك لذت فنجني مما يؤذيني أنت حسبي ونعم الوكيل اللهم أرضني بقضائك وقنعني بعطائك واجعلني من أوليائك.
  • اللهم أشغل الظالمين بالظالمين وأخرجني من بينهم وأعني بجنود أراها وجنود لا أراها يارب أربط على قلبي واجعلني من المؤمنين بقضائك وقدرك اللهمّ إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدلٌ فيّ قضاؤك.
  • اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك وقلوبهم في تصرفها كيف شئت يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.
  • اللهم إني ضعيف فقوني وإني ذليل فأعزني، وإني فقير فارزقني وأسألك خير الأمور كلها وخواتم الخير وجوامعه.
  • اللهم سخر لي من يكون لي عونا على ما أريد من أمور الدنيا والآخرة.
  • اللهم بك أستعين وعليك أتوكل اللهم ذلل لي صعوبة أمري وسهل لي مشقته وارزقني الخير كله أكثر مما أطلب واصرف عني كل شر رب أشرح لي صدري ويسر لي أمري يا كريم.